واع / هيئة المصادر المشعة: بناء المفاعلات النووية في العراق يتطلب نحو 6 سنوات

واع / متابعة

كشف رئيس الهيئة العراقية، الخميس، للسيطرة على المواد المشعة الدكتور كمال حسين لطيف امكانية بناء مفاعلات نووية في العراق خلال 5 ـ 6 سنوات في حال توفر الارادة السياسية لذلك.

وقال لطيف، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) إن “مدة بناء تلك المفاعلات تتضمن اعداد الكوادر العلمية العاملة فيه،مشيراً الى ان توفر الارادة السياسية في البلد والوعي لمدى حاجة العراق لتلك المفاعلات من قبل السياسي والمواطن على حد سواء مهم جداً في امكانية تسريع الاجراءات لحصول العراق على تلك المفاعلات”.

وأضاف أن “العراق سيحتاج الى انتاج طاقة اكبر خلال السنوات العشر المقبلة والذي لايمكن تحقيقه بالوقود النفطي او الغازي لاعتبارات عديدة ومهمة”.

وأكد رئيس الهيئة، ان “الخشية من بناء تلك المفاعلات لاستخدامها للاغراض الحربية غير صحيح تماماً،وان بناءها سيقتصر على انتاج الطاقة الكهربائية،اذ لايمكن استخراج الوقود من المغلف المعدني الذي يحتويه،فهو ياتي مغلق وعند انتهاء المغلف يستلم من قبل الشركة المنتجة ليعاد تصديره الى بلد المنشأ” ،مشيراً بانه “ليس هنالك طريقة لاستخدامه في الجانب العسكري فهذا النوع من الوقود مخصص لانتاج الطاقة فقط ولايمكن استغلاله باي حال من الاحوال”.

وأكد لطيف “مفاتحة العديد من الدول والشركات الاميركية والروسية لامكانية بناء تلك المفاعلات في العراق”، موضحاً بان “تلك الدولتين تعلمان تماماً بانواع تلك المفاعلات ولايوجد اي اعتراض حولها لانها امنة وسليمة ومخصصة لانتاج الكهرباء فقط”.