واع/ الامم المتحدة : داعش استخدم أسلحة كيميائية بحق السجناء

واع/ بغداد/ متابعة

أكد المستشار الخاص لفريق التحقيق التابع للامم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من داعش، كريم خان، الاثنين، أن التحقيقات توصلت الى أن التنظيم ارتكب إبادة جماعية بحق الإيزيديين كمجموعة دينية، فضلا عن إدارة برنامج أسلحة كيميائية على سجنائه. 

وقال خان في الإحاطة السادسة امام مجلس الأمن الدولي، “تشير التحقيقات الجديدة إلى أن تنظيم  داعش أدار برنامج أسلحة كيميائية كبير، تضمّن اختبار العوامل البيولوجية والكيميائية على سجنائه”. 

وأضاف أنه “مع تطور قدراته، نشر تنظيم   داعش خردل الكبريت المنتج في إطار برنامجه، بما في ذلك هجوم آذار / مارس 2016 والذي أطلق خلاله 40 صاروخًا على بلدة تازة خورماتو التركمانية”. 

واشار الى أن “فريق التحقيق خلص إلى أن هجمات تنظيم داعش على أفراد من الطائفة الشيعية من أكاديمية تكريت الجوية تشكل جرائم حرب تتمثل في القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والاعتداء على الكرامة الشخصية، وخلصت التحقيقات أيضا أن داعش حرض على الإبادة الجماعية ضد المسلمين الشيعة”. 

وتابع، “يمكنني أن أؤكد للمجلس أنه بناءً على تحقيقاتنا الجنائية المستقلة، توصّل فريق التحقيق يونيتاد إلى أدلة واضحة ومقنعة على أن تنظيم داعش قد ارتكب إبادة جماعية بحق الأيزيديين كمجموعة دينية”.