واع/في اليوم العالمي للفلافل.. تعرف على ابرز تسميات الاكلة الاكثر شعبية بالدول العربية

تعد اكلة الفلافل او الطعمية، من الوجبات الغذائية الأساسية لوجبات الإفطار على مائدة العديد من الشعوب العربية وغير العربية، والتي يحرص الكثير على تناولها بشكل يومي، وبمناسبة اليوم العالمي للفلافل الذي يحتفل العالم به في 12 حزيران من كل عام، نستعرض في هذا التقرير، الأسماء المختلفة لها وطريقة عملها في بعض الدول العربية.

الفلافل العراقية..

تعتمد طريقة عمل الفلافل في العراق على نقع الحمص في الماء لمدة معينة، وتصفية الماء ثم طحن المكونات لعمل عجينة من البهارات وقليل من بيكربونات الصوديوم، وتختلف في طريقة عملها عن بلاد الشام، كما تعرف باسم الفلافل في العراق.

طعمية وفلافل وأخيرا جرين برغر في مصر..

أشارت بعض الروايات التاريخية إلى أن الطعمية كانت من الوجبات الأساسية للأقباط بالعصور القديمة، والبعض أرجع تاريخها إلى عصر الفراعنة، ويعد أهل الإسكندرية، هم أول من أطلقوا عليها اسم “فا-لا فل”، ويقول البعض إنها  كلمة قبطية تعني “كثرة الفول”، وعرفت بعد ذلك باسم “فلافل”، على مستوى الوجه البحري.

وتعتمد طريقة عمل الطعمية في محافظة الإسكندرية على إضافة البهارات خاصة الشطة، وكزبرة جافة.

وفي الفترة الأخيرة، أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على الطعمية اسم “جرين برغر”، وهو الاسم الذي نال الكثير من السخرية بموجة إطلاق المصطلحات الأجنبية على الأشياء المعروفة، مثل (sun –  kisses) التي تطلق على حروق الشمس.

فلافل بالحمص في سوريا..

وتعرف الطعمية في سوريا باسم “فلافل”، وتعتبر من الأطعمة المميزة هناك، وتعتمد بطريقة عملها على طحن الحمص، مع إضافة البصل والثوم والبقدونس، مع إضافة البهارات، وغيرها من المكونات المختلفة، مع تشكيل الطعمية على هيئة كرات مع الضغط عليها في النصف وإلقائها بالزيت.

طريقة عمل الفلافل في السعودية..

وتعرف أيضًا في السعودية باسم الفلافل، وتتكون من الحمص والبقدونس والكزبرة، مع الملح والكمون والفلفل، والبصل وغيرها من المكونات الأخرى، وتعتمد في بداية عملها على نقع الحمص بالماء ليوم أو أكثر ثم فرم الحمص مع باقي المكونات وتجهيز الطعمية بعد ذلك للقلي.

الفلافل في فلسطين..

تعد الطعمية في فلسطين على الحمص والشطة الحارة مع مكونات الأخرى للفلافل، وقليها بالزيت، وتعتبر من الوجبات الغذائية السريعة المعروفة في فلسطين، وتعرف أيضاً باسم “فلافل”، في فلسطين.

الباجية في اليمن..

تعرف الفلافل في اليمن باسم الباجية، وتختلف مكوناتها بعض الشيء، حيث تعتمد على اللوبيا بدلاً من الفول او الحمص، ويضاف عليها الحمص والكزبرة ومكونات أخرى.

الفلافل في لبنان..

تحضر الطعمية في لبنان من مكونات مختلفة مثل الحمص والفول المطحون والبهارات وغيرها من المكونات ثم قليها بالزيت، وتعرف أيضاً باسم فلافل في لبنان.