واع / صالح : حكومة الكاظمي نجحت بإدارة الملف المالي

واع/ بغداد / س . ر

قال مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الاحد أنه برغم شدة المصاعب الاقتصادية والمالية التي عصفت بالبلاد فقد استطاعت حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال عام من عمرها، إدارة الملف المالي والاقتصادي بصورة جيدة، مشيرا الى ان موضوع الديون العراقية معقد جدا، كونه يتوزع بين الديون الخارجية والداخلية.

وذكر صالح في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) الأزمة الصحية جراء كورونا وانغلاق الاقتصاد المحلي وتعطل الكثير من نشاطات القطاع الخاص، والأزمة المالية أفقدت المصروفات الفعلية الحكومية الجارية أكثر من 60% من عوائدها في العام 2020 مقارنة بالعام 2019.

واستطرد” وافق مجلس النواب على قيام الحكومة بتوسيع قاعدة الاقتراض الداخلي لتمويل العجز في الانفاق الفعلي الجاري وبنحو قارب 25 تريليون  .

وأضاف أن” الحكومة استطاعت إدارة الملف الوبائي بكل الإمكانات الصحية المتاحة لحماية الصحة العامة دون كلل ليل نهار، فضلاً عن قدرتها على تهيئة وتمرير قانون الموازنة العامة الاتحادية للعام 2021 بالتعاون مع السلطة التشريعية .

واستطرد أن قسم من الديون الخارجية هي من بقايا جدولة ديون اتفاقية نادي باريس، والأخرى استجدت لتمويل التسليح وتجهيز القوات المسلحة.