واع/ طهران نواجه منعطفًا خطيرًا بسبب العقوبات الأمريكية

واع/ بغداد/ متابعة

اكد رئيس اللجنة النووية في البرلمان الإيراني فريدون عباسي، اليوم السبت، إن بلاده تواجه منعطفًا خطيرًا بسبب ضغط العقوبات الأمريكية، مبديًا تخوفه من عودة الملف النووي الإيراني لمجلس الأمن الدولي من جديد.

وقال عباسي، وهو رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية السابق، أن ”ضغط العقوبات كان له تأثير خطير على إيران، وأن إيران وصلت إلى نقطة أصبحت فيها مستعدة للتوصل إلى اتفاق، واليوم يجب على إيران أن تتبنى خيار التكيف مع العالم لتتمكن من تجاوز هذا المنعطف الصعب“.

وأبدى، في حديث لصحيفة ”آرمان“ الإصلاحية، تخوفه من عودة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي في ظل عدم وجود مؤشرات على إمكانية التوصل إلى تفاهم بشأن الاتفاق النووي، نتيجة المفاوضات التي تحتضنها العاصمة النمساوية فيينا.

وقال عباسي، الذي شارك في المفاوضات النووية في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، إن ”كل الجماعات في إيران أدركت الحاجة إلى التفاوض، وهذا تحدٍ صعب، وهذا هو السبب في أن المفاوضات تستغرق وقتًا طويلاً، ويجب وضع آلية لذلك“.

وبيّن أنه ”حتى الجماعات المتشددة في إيران تعتقد أن تطبيق الاتفاق النووي يصب في مصلحة البلاد“، مؤكدًا أنه ”يجب أن ندرك أن إطالة المحادثات ليس بالأمر الجيد اليوم، وإذا لم نتوصل إلى نتيجة، فقد يتحول الملف النووي الإيراني مرة أخرى إلى مجلس المحافظين ومجلس الأمن“.