واع/مباحثات عراقية ـ مصرية لتنفيذ بنود قمة بغداد

واع/ بغداد/ ح . ز

بحث وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الأحد، مع وزيرة الصناعة والتجارة المصرية نيفين جامع على تفعيل مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في العاصمة بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لوزير التخطيط في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)، إن “وزير التخطيط خالد بتال النجم، استقبل اليوم، وزيرة الصناعة والتجارة المصرية نيفين جامع والوفد المرافق لها الذي ضم عددا من المسؤولين الحكوميين، ورجال الاعمال المصريين”.

وبين، أن “اللقاء الذي حضره وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز، جرى خلاله مناقشة افاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، في المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية وسبل تطويرها، وذلك في ضوء مقررات القمة الرئاسية الثلاثية بين العراق ومصر والاردن التي شهدتها بغداد في الاسبوع المقبل”.

وأضاف، أن “الجانبين اتفقا على وضع خطة عمل مشتركة بتوقيتات زمنية محددة، لترجمة مسارات التعاون والقرارات المتخذة من قبل قادة البلدين، الى واقع عملي ملموس، لاسيما فيما يتعلق بتطوير الصناعة وزيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز العلاقة بين القطاع الخاص العراقي والمصري، من خلال تفعيل عمل مجلس العمل المشترك الذي يضم رجال اعمال ومستثمرين من البلدين”، مبينا أن “الطرفين بحثا اليات العمل لانشاء مناطق صناعية واقتصادية مشتركة وفسح المجال امام القطاع الخاص، ليتولى مهام تنفيذ المشاريع الاستثمارية والصناعية، والعمل على اقامة معارض تجارية دائمة للصناعات ومختلف المنتجات، وتشجيع الصناعات الحرفية”.

وأشار إلى أن “الجانبين اتفقا على مواصلة المباحثات والحوارات المشتركة، للتوصل الى صيغ  متطورة للتعاون المشترك”، موضحا أن “اللقاء حضره السفير المصري في العراق وليد محمد اسماعيل”.