واع / بري: مبادرتي لحل خلافات تشكيل الحكومة اللبنانية ما تزال قائمة

واع / متابعة

اكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الثلاثاء، أن مبادرته لا تزال مستمرة لإنهاء الخلافات السياسية، التي تعرقل تشكيل حكومة جديدة بلبنان برئاسة سعد الحريري، مبينا أن البلاد تقف أمام مفترق طرق.

وقال بري في تصريحات لصحيفة “نداء الوطن” اللبنانية في عددها الصادر اليوم، وتابعتها (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أنه “سبق وأن قدم ثلاث مبادرات قبلها”، مشيرا إلى أن “مبادرته الأخيرة قدمت أكثر من المطلوب حيث كان المطلوب تشكيلة حكومية من 18 وزيرا، فتم رفع عدد الوزراء إلى 24 وزيرا، كما طرح الحلول للخلاف القائم حول تسمية وزير الداخلية”.

وشدد بري على أنه “ليس مسؤولا بمفرده عن حلحلة الأزمة”، مؤكدا أن “اليوم لم يعد بالإمكان الإبقاء على المراوحة ولا بد من تشكيل حكومة أو طرح أفكار جديدة”، وفيما يتعلق باعتذار الحريري قال بري أن “الأمور تحتاج إلى تأني وصبر، لأن هناك تبعات للاعتذار ولا بد أن نحدد الأساس التي يتم عليه الاعتذار”.

يذكر أن خلافات سياسية تدور في لبنان بين رئيس الجمهورية ميشال عون وفريقه السياسي من جهة، وبين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وفريقه السياسي، من جهة أخرى، ما تسبب بعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة منذ تكليف الحرير في تشرين الاول الماضي، بينما تستمر الحكومة المستقيلة برئاسة حسان دياب في تصريف الأعمال بصلاحيات محدودة منذ استقالتها في آب الماضي.

هذا وتدور الخلافات حول أحقية رئيس الجمهورية في تسمية عدد من الوزراء، وحدود صلاحياته في التدخل بالقرارات الحكومية والتأثير فيها.