واع/ مستشار الكاظمي : شرط واحد يتيح للحكومة التصرف بالوفرة المالية من ارتفاع النفط

واع / بغداد/ ح . ز

حدد مستشار رئيس الوزراء علاء عبد الحسين، اليوم الثلاثاء، موعد تسديد القروض، فيما أشار إلى أنه لا يمكن للحكومة التصرف بالوفرة المالية من ارتفاع النفط إلا بشرط.

وقال عبد الحسين في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) إن “تحسن اسعار النفط بالسوق العالمية ايجابي بالنسبة لاقتصاديات الدول النفطية وخصوصا التي تعتمد بنسبة كبيرة على النفط في موازناتها”، مبينا أن “الفائدة التي يجنيها العراق خلال هذه السنة من زيادة اسعار النفط سوف تساهم بتغطية العجز في الموازنة والبالغ من 29 الى 30 تريليون دينار، إذا استمرت الاسعار على هذا النحو الى نهاية السنة”.

وأضاف، أنه “في حال زيادة سعر برميل النفط عن الـ77 دولارا فإن ذلك سيساهم بتحقيق وفرة لا تكون كبيرة جدا ولكنها ستساهم بشكل ايجابي في الموازنة العامة للدولة للعام القادم وستساعد الحكومة العراقية بموضوع سداد القروض الموجودة عليها”.

وذكر عبد الحسين أن “مستويات النفط الحالية ستوفر من الان ولغاية نهاية السنة فوائض تساعد العراق في الموازنة وتحقق وفرة مالية لا تستطيع الحكومة التصرف بها، إلا من خلال موازنة تكميلية”، مستبعدا “تنظيم موازنة تكميلية ضمن المعطيات الحالية، إلا أن هذه الوفرة ممكن أن تساعد الحكومة في السنة القادمة لتسديد القروض”.