واع / طهران تحتضن حوارا أفغانيا بين الحكومة وطالبان

واع / متابعة

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، انطلاق اعمال الحوار الأفغاني بمشاركة وفدين من الحكومة وحركة “طالبان” وشخصيات أفغانية، في العاصمة طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في تصريح له تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)، أن “وفد الحكومة الأفغانية يترأسه وزير الخارجية الأفغاني السابق يونس قانوني، فيما يترأس وفد طالبان عباس استانكزي نائب رئيس المكتب السياسي للحركة”.

واضاف خطيب زادة، أنّ “مؤتمر الحوار الداخلي الأفغاني بدأ، صباح اليوم، في طهران، بمقر الخارجية بكلمة افتتاحية للوزير محمد جواد ظريف”.

من جهته، أشار وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، في كلمته الافتتاحية، إلى الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان، قائلاً إنّ “الولايات المتحدة نالت الهزيمة، وبعد أكثر من عقدين من وجودها في هذا البلد الذي تسبّبت له واشنطن بدمار واسع”.

ودعا ظريف إلى أن “يقرر الشعب والقادة السياسيون في أفغانستان لأجل مستقبل بلادهم”، مبينا أن “استمرار الصراع في أفغانستان، سيخلف نتائجا سيئة”، داعياً الأفغانيين إلى “العودة لطاولة الحوار والالتزام بالحلول السياسية كأفضل خيار”.

وأعلن وزير الخارجية الايراني، استعداد بلاده “لدعم مسار الحوارات الأفغانية لأجل إيجاد حل للصراع والأزمات بأفغانستان، وتنميتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية لإرساء السلام فيها”.

ويأتي المؤتمر بعد تطورات ميدانية ساخنة تشهدها أفغانستان هذه الأيام، تتمثل بانسحاب القوات الأميركية وسيطرة “طالبان” على مناطق واسعة فيها.