واع/ كازاخستان.. اختتام اليوم الأول من محادثات “أستانة 16” حول سوريا

اواع/بغداد/ متابعة

ختتمت، الأربعاء، أعمال اليوم الأول من محادثات “أستانة 16” حول سوريا، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران.

وبدأت المحادثات في تمام الساعة السابعة صباحا بتوقيت تركيا (+3 تغ)، واستمرت حتى ساعات المساء.

وشهد اليوم الأول، عقد اجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية بين وفود الدول الضامنة، إلى جانب عقد لقاءات مع ممثلي المعارضة والنظام السوريين.

ويشارك في المحادثات أيضا، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إضافة إلى وفود الدول المجاورة لسوريا وهي العراق والأردن ولبنان، بصفة مراقب.

ويترأس الوفد التركي، رئيس قسم سوريا في وزارة الخارجية السفير سلجوق أونال.

والتقى الوفد التركي برئاسة أونال، مع بيدرسون، ثم التقى بشكل منفصل بوفدي روسيا وإيران.

وفي تصريحات للصحفيين عقب اللقاءات، أشار بيدرسون إلى أنه تبادل وجهات النظر مع وفود الدول الضامنة حول انعقاد الاجتماع السادس للجنة الدستورية في جنيف السوسرية.

وأكد على أهمية ضمان محادثات مستقرة بين الأطراف المعنية لاستئناف عمل اللجنة.

ومن المتوقع أن يتم نشر بيان ختامي مشترك في الجلسة الرئيسية التي ستعقد غدا في الساعة 11.00 بالتوقيت المحلي لتركيا (08:00 تغ).

ومن المرتقب أن يتناول المشاركون في المحادثات التي تستمر يومين، مستجدات الأوضاع في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية، واستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، وتبادل الأسرى، وإطلاق سراح الرهائن.

وشهدت جولة أستانة-15 التي جرت في مدينة سوتشي الروسية خلال فبراير/شباط الماضي، التوافق على تمديد اتفاق التهدئة الموقع في 5 مارس/آذار 2020، مع التأكيد على وحدة البلاد ورفض المخططات الانفصالية من قبل بعض الأطراف.

وبدأت محادثات “أستانة” بشأن سوريا عام 2017، تحت رعاية الدول الضامنة الثلاثة تركيا وروسيا وإيران، من أجل إيجاد حل للأزمة السورية.