واع / دعوات لاحتجاجات واسعة في السعودية للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين

واع / متابعة

أعلنت المبادرة الوطنية للتغيير في السعودية، عن تنظيم احتجاج جماهيري سلمي في يوم عرفة بمناطق متفرقة في البلاد، رفضا لممارسات النظام السعودي وسياساته التعسفية بحق المواطنين.

ودعت المبادرة الوطنية للتغيير في بيان لها ، المواطنين السعوديين “للمشاركة الواسعة في الاحتجاج الذي يهدف لرفع الظلم السعودي عن المواطنين، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة من سجون النظام الحاكم”.

كما يهدف الاحتجاج بحسب البيان، الى “وقف الملاحقات الأمنية والقمع الوحشي للمواطنين والمعارضين، وتمكين البدون من حقهم في المواطنة، والضغط على النظام السعودي لتحسين مستوى معيشية المواطنين، وإلغاء الضرائب الحكومية وإعادة الخدمات السابقة للمواطنين”.

من جهة أخرى، دعا ناشطون سعوديون، الى تنظيم “احتجاج يوم عرفة”، رفضاً لظلم السلطات في السعودية، وللمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الرأي من السجون.

وانتقد المغردون طريقة إدارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لشؤون البلاد المختلفة والحالة التي آلت إليها، والتي بات يرثا لها، على حد وصفهم، وكتب أحد المغردين في إشارة إلى تراجع احتياطات السعودية من النقد الأجنبي إلى أدنى مستوى له خلال العقد الأخير، قائلا، أن “محمد بن سلمان مسك امور البلد وجعلها خراب وأصبح كل شيء في تراجع”.

كما طالب القائمون على احتجاج يوم عرفة بإلغاء الضرائب المجحفة وتحسين معيشة المواطنين وإنهاء معاناتهم من سياسة ايقاف الخدمات.

هذا ولم يصدر أيّ تعليق من السلطات السعودية حول هذه الدعوات، حتى الآن.