واع / بالتزامن مع بدء الحملات الانتخابية.. تحذيرات من انطلاق حرب الشائعات والتسقيط

واع/ متابعة / م. أ

حذر المركز العراقي لمحاربة الشائعات، الاحد، من انطلاق حرب الشائعات والتسقيط بالتزامن مع بدء الحملات الدعائية للمرشحين للانتخابات.

وقال المركز في بيان، تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “الانتخابات بشكل عام تحتد فيها المنافسة بشدة، فيبدأ استخدام الوسائل المشروعة وغير المشروعة بهدف النجاح فيها”، لافتا الى انه “ليس هناك اي مشكلة في استخدام الوسائل المشروعة التي يستخدمها المرشح او المتنافس بطريقة شريفة، بينما هناك الكثير من التحفظات الاخلاقية على الطرق غير المشروعة اضافة الى ان الكثير من المتنافسين يقوم بالنزول لادنى مستويات المنافسة الحقيقية، فضلا عن استخدام لغة سيئة من اجل وقف الاطراف المنافسة له”.

واكد أن “البعض من المرشحين قاموا بشراء مجموعة من البيجات الترفيهية والتثقيفية وتم تحويلها عناوينها الى اسمائهم الشخصية”، مضيفا أن “العملية الانتخابية تحولت إلى حلبة مبارزة، وأضحت حلبة رخيصة مع هذه الشائعات خاصة بعد عمليات بيع وشراء البيجات وتحويلها لأسماء مرشحين، اذ لا يقوى هؤلاء على الظهور ويكتفون بإرسال هذه الشائعات خلف الابواب”.

ودعا المركز الى “ضرورة ان يرتقي الجميع بوعي الناخب ولابد له من الابتعاد عن الاستماع لهذه الشائعات، وينظر لسجل المرشح وما قام به في خدمته وبرنامج عمله أولاً، ولا يتأثر بالأقوال التي هي تعبير غير شريف عن المتنافسين”.