واع / مجلس الوزرء يحدد ايلول المقبل موعدا لتقديم التصميم لمشروع مدينة أور

واع/ بغداد /س . ر

 حددت الامانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين بداية أيلول المقبل موعدا نهائيا لتقديم التصميم الأساس لمشروع مدينة أور الأثرية.

وذكر بيان للامانة العامة تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) أن نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، فرهاد نعمة الله حسين، ترأس اجتماع اللجنة المختصة بشأن بلورة الأفكار والخطط الخاصة بتطوير مدينة أور الأثرية، بحضور ممثلي الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة في محافظة ذي قار.

وشدد حسين على ضرورة قيام الجهات ذات العلاقة بتقديم التصميم الأساس لمشروع مدينة أور الأثرية، في بداية شهر أيلول المقبل، مشيرا إلى اهمية الحفاظ على الإرث الحضاري للعراق، ومنه مدينة أور الأثرية.

ودعا حسين إلى تنسيق الجهود بين القطاعات كافة؛ للشروع بالبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير مدينة أور وبيت النبي إبراهيم الخليل “ع” وفقا للمتطلبات المحددة، مبيناً أن المجتمعين استعرضوا توصيات الاجتماع السابق والمبلغ المخصص للمشروع من صندوق إعادة إعمار محافظة ذي قار، وتقرير الزيارة الميدانية لفريق مكتب الإعلام والاتصال الحكومي.

ولمدينة اور أهمية تاريخية مميزة؛ كونها من اهم المدن الحضارة السومرية، ولكنها ارتبطت أيضا بأهمية دينية كونها شهدت ولادة النبي إبراهيم الذي يحضى بأهمية في الديانات “اليهودية، المسيحية، والإسلامية”.

وأور هو موقع أثري لمدينة سومرية تقع في تل المقير جنوب العراق. وكانت عاصمة للدولة السومرية عام 2100 قبل الميلاد.

واشتهرت المدينة بمبنى الزقورة التي هي معبد للآلهة إنّيانا آلهة القمر حسب ماورد في الأساطير “الميثولوجيا” السومرية. وكانت تحتوي على 16 مقبرة ملكية شيدت من الطوب واللبن.

تم ذكر مدينة اور بكتاب العهد القديم التوراة بأسم اور الكلدانية باعتبارها موطن ابي الانبياء ابراهام (ابراهيم) عليه السلام الذي نشأ فيها قبل أن يهاجر مع عائلته منها.