واع / في ذكرى السابعة للابادة الجماعية للايزديين … وقفة استذكارية في مؤسسة بيتنا للفنون والتراث في نينوى

واع/ مكتب الموصل _ مقدام خزعل

نظمت مؤسسة بيتنا للثقافة والفنون والتراث في نينوى وقفة استذكارية تضامنية للذكرى السابعة للابادة الجماعية الطائفة الايزدية على يد عصابات داعش في جبل سنجار حضر الوقغة محافظ نينوى نجم الجبوري وممثلي الشباب الايزيدين و ممثلين عن هيئة الحشـد ـالشعبي و قيادة عمليات نينوى و مدير مكتب مكافحة الإرهاب الفكري في نينوى والشيخ محمد الطائي ومكتب مفوضية حقوق الإنسان في نينوى و وجوه خيرة من شباب مدينة الموصل .

وذكر صقر آل زكريا رئيس مؤسسة بيتنا للثقافة والفنون في نينوى في تصريح لــ(مراسل وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان الفكر الظلامي الداعشي طغى في جرائمه وقتل وسبى كل الطوائف والقوميات و بطش في الناس و اليوم نقف لنقول لا لهذا الفكر … و المطالبة بحقوق النازحين والمغيبين و ملاحقة افراد التنظيم الارهابي الهاربين .

من جانبه اكد نجم الجبوري محافظ نينوى في كلمة له على أهمية تعويض الايزيدين و كل الشرائح المتضررة من د11عش ، مؤكداً أن نينوى ستبقى مكان لجميع الطوائف والمكونات .

فيما قال الحقوقي الايزيدي فاضل قيراني قدم شكره لمنظمي الوقفة و اكد في كلمة له ان الايزيدين جزء من نينوى و يفتخرون بهذا الانتماء و طالب فاضل بتنفيذ القرارات الحكومية وانهاء ملف النزوح الذي طال وعدم استغلال مأساة الايزيدين لاهداف ومكاسب سياسية و عودة الاهالي الى سنجار وإعادة اعمارها وتوفير فرص العمل .

كما اكدوا كل من ممثل هيأة الحشـ ـد الشعبي و ممثل المفوضية العليا لحقوق الأنسان و ممثل مكتب مكافحة الارهاب في نينوى ، على ضرورة القصاص من مرتكبي الجرائم بحق المواطنيين و تعويض الاهالي وانهاء ملف النزوح و انقاذ الضحايا الايزيديات المختطفات و عودة السكان الى كل القرى والاقضية بسلام ومغادرة هذه الحقبة المفجعة .

من جانبهم رفع الحضور شعارات و لافتات تؤكد على ضرورة تحرير المختطفات والتضامن مع اخوتهم الايزيدين و التسريع في انهاء ملف التعويضات والعودة لعموم المتضررين في نينوى وإنهاء حالة الهجرة.