( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) تنقل وقائع الحواربين…. وزير الخارجية العراقي ونظيره الياباني توشيميتسو موتيغي في العراق

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالــد النجــار / بغــداد
في لقاء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مع نظيره الياباني السيد توشي ميتسوموتيغي والذي كان حوارا شاملا تضمن العديد من النقاط الاساسية ذات الاهتمام المشترك حيث نقلت ( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) اهم تلك النقاط حيث اكد الوزيرعلى عمق العلاقة التاريخية بين العراق واليابان ، مثمنا مواقف اليابان الداعمة دائما خاصة فيما قدمته من مساعدات للتصدي لجائحة كورونا !ومؤكدا على اهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وضرورة عقد المزيد من اللقاءات والاجتماعات المشتركة لتعزيز ذلك، والحث على موضوع الاستثمار في العراق .
ـ (واع).. واكد الوزيرعلى ضرورة مساهمة الشركات اليابانية في مشاريع اعادة اعمارالبنى التحتية وتطوير قطاع النفط في البصرة! اضافة الى تعزيز ودعم العلاقات مع اليابان لثقلها الاقتصادي ودورها وعلاقاتها الشاملة مع دول العالم في تحقيق الاستقرار،كما ان العراق يبذل الجهود الكبيرة لعقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة وضرورة تسهيل منح تاشيرات الدخول ( الفيزا) لجميع العراقيين الراغبين للسفر وزيارة اليابان .
ـ من جانبه عبر توشيميتسو موتيغي وزيرالخارجيَّة اليابانيَّ عبَّرعن شكره لدعم العراق في انجاح الدورة الاولمبية في اليابان والبارالمبية التي ستجري قريباً، واضاف لـ ( واع ) : أنّ اليابان تولي أهمية كبيرة لتحقيق الاستقرار في العراق، والتاكيد على تقديم المساعدات اللازمة لاجراء الانتخابات !وتحقيق السلام والازدهار للعراق لاهميته في استقرار المنطقة ، واشاد الوزير الياباني بجهود العراق لعقد الاجتماع الاقليمي في العاصمة بغداد ،وتثمين الجهود المبذولة لمكافحة الارهاب وبذل الجهود لمحاربة خلايا داعش ، كما ساهمت اليابان بتقديم قروض بقيمة ( 300) مليون ين ياباني لتهيئة مصفاة البصرة وتوفير فرص العمل للشباب ، كما ساهمنا ايضا بتقديم مساعدات يقيمة ( 50 مليون دولار ) لدعم العراق في مواجهة جائحة فايروس كورونا ، اضافة الى توفير الخدمات الاساسية للمواطنين من ماء وكهرباء ، كما ابدى الوزير الياباني استعداد بلاده لتعزيز التعاون بين العراق واليابان في كافة المجالات .