واع/ الفياض: الحشد الشعبي غير مسؤول عن تصرفات الفصائل المسلحة

واع/ بغداد/ ح . ز

أكد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض ، اليوم الثلاثاء ، عدم وجود مقارنة بين الحشد والفصائل المسلحة من حيث الأفكار والمبادئ ، لافتاً إلى أن الحشد غير مسؤول عن أفعال الفصائل المسلحة.

وذكر الفياض خلال استضافته في ملتقى الرافدين للحوار وتابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إنه “لا توجد مقارنة بين الحشد والفصائل المسلحة من حيث الأفكار والمبادئ، ولا يمكن وصف الحشد بجزئية او جزئيتين”، مبيناً أن “المخالفات واردة في كل القوات، والحشد غير مسؤول عن تصرفات الفصائل المسلحة”. 

ورداً على سؤال حول موقف الحشد الشعبي من الحوار الاستراتيجي مع واشنطن الذي أفضى إلى قرار سحب القوات القتالية الأميركية بنهاية العام الجاري قال الفياض إن “الحشد ملتزم بنتائج الحوار والاتفاقية، وقياداته من حقها ابداء الرأي”. 

وعبّر الفياض عن أمله بـ”تنفيذ كامل لمخرجات الحوار الاستراتيجي بحلول نهاية العام”. 

وشدد الفياض على أنه “لم يحصل أي خرق أو هجوم من قبل الحشد ضد القوات الامريكية”، مستدركاً “هناك فصائل تقوم بذلك وتفتخر، لكن وللأسف قوات الحشد تتعرض للقصف أكثر من مرة”. 

وأشار إلى أن “الحشد بدأ بأغلبية شيعية وانتهى بأغلبية وطنية، وهو تجربة عراقية صالحة ولايمكن استنساخ أي تجربة أخرى (رداً على استنساخ تجربة الحرس الثوري)”.