واع / اتفاق عراقي – سعودي بمجال النقل

واع / متابعة

وقع العراق والسعودية، الخميس، اتفاقية تعاون مشتركة في مجال النقل البحري لتعزيز العلاقات بين البلدين على المستوى الاستراتيجي وفتح آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات.

وقالت وكالة الأناء السعودية (واس) تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) ان “الاتفاقية التي وقعت على هامش اجتماع لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ بالمجلس التنسيقي السعودي – العراقي تهدف لدعم قطاع النقل البحري بين البلدين”.

وأضافت الوكالة ان “الاتفاقية تتضمن تنمية وتطوير المالحة البحرية التجارية والسعي إلى رفع حركة مرور السفن التجارية لنقل الركاب والبضائع ودعم وتشجيع التبادل التجاري وتسهيل متطلبات وإجراءات الوصول إلى موانئ البلدين وتعزيز تبادل الخبرات والتقنيات بين الشركات والمؤسسات والمعاهد البحرية في هذا المجال”.

كما تتضمن الاتفاقية معاملة السفن الخاصة بالبلدين فيما يتعلق بالوصول إلى موانئهما ومكوثها ومغادرتها وكذلك في حاالت الطوارئ والحوادث البحرية في المياه الأقليمية.

وتهدف الاتفاقية لتقديم التسهيلات لشركات النقل البحري وسفنها وأطقم السفن اضافة للاعتراف المتبادل بوثائق السفن والبحارة التابعة للبلدين وتنسيق مواقفهما في المؤتمرات البحرية الدولية.