واع / لافروف: الولايات المتحدة مهووسة بإيقاف مشروع “التيار الشمالي 2”

واع / متابعة

اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، إن الولايات المتحدة مهووسة بالمهمة المستحيلة “غير القابلة للتحقيق” المتمثلة في إيقاف مشروع خط أنابيب “التيار الشمالي – 2”.

وقال لافروف، في تصريحات صحفية، تابعتها (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن “إدارة بايدن لم تغير موقفها من مشروع (التيار الشمالي 2)، فهم لا يزالون ضده، لكنهم يدركون أنه لا يمكن إيقافه”، مضيفا في سخرية واضحة ان “من الجيد أن تفهم أنك مهووس ببعض المهام غير القابلة للتحقيق”.

هذا وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة لا تستطيع بتصريحاتها بشأن العقوبات ضد خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2” التغطية على عدم قدرتها على المنافسة.

يذكر أن مشروع “التيار الشمالي 2” يشمل بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويًا من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. وتقوم شركة “نورد سترريم 2 أي.جي” بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد – وهو شركة “غازبروم” الروسية.

ويقوم الشركاء الأوروبيون، شركات “رويال داتش شيل” و”أو.إم.في” و”إنجي” و”يونيبر” و”ونترشيل”، بتمويل هذا المشروع إجمالًا بنسبة 50 في المئة، أي ما يبلغ نحو 950 مليون يورو لكل منها.