واع/ الهنداوي يحدد موعد إعلان نتائج الانتخابات: استبعدنا مرشحاً ادعى شراء بطاقات انتخابية

واع/ بغداد/ ح . ز

تحدث حسين الهنداوي مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، اليوم الأحد، عن الاستعدادات لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، فيما أشار إلى أن هناك عقوبات تنتظر كل من يحاول التزوير. 

وذكر الهنداوي في حديث  تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “مفوضية الانتخابات ستعتمد موضوع المشاركة الفعلي الموجود على أرض الواقع، وسيؤخذ بنظر الاعتبار المواطن العراقي الموجود داخل العراق الذي حدث بياناته والذي استلم بطاقته الانتخابية التي تمكنه من المشاركة فيها”. 

وعن ما تبقى من البطاقات البايومترية التي لم تسلم لغاية الآن على المواطنين بين الهنداوي، أنه “يجب الأخذ بنظر الاعتبار أن 16 مليون بطاقة انتخابية تم توزيعها على المواطنين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات، وما تبقى يفترض توزيعه خلال الفترة المقبلة”، مبيناً أنه “ربما بعض المواطنين لا يرغبون المشاركة بالانتخابات، بالتالي هذا الأمر من الصعب حسمه مهما تكون الجاذبيات بهذا الاتجاه”. 

وبين، أنه “سيتم سحب بطاقات العازفين عن المشاركة في الانتخابات (غير المستلمة) إلى المركز الوطني للانتخابات”. 

وأضاف، أن “أي محاولة تزوير ستواجه بعقوبات ومسائلة قانونية، وهناك مرشح استبعد كونه ادعى شراء بطاقات انتخابية”. 

وتابع، أن “آلة التحقق لا تسمح المشاركة مرتين بالانتخابات”، موضحاً أن “آليات المراقبة اختلفت عن السابق، بموجب تغيير آليات التصويت خلال هذه النسخة من الانتخابات العراقية”. 

ولفت إلى أنه “نعتقد أن نسبة المشاركة جيدة في الانتخابات وأكثر مقبلوية، كونها ستكون أكثر تمثيلاً للشعب العراقي”. 

وختم، “يوم 8 تشرين الأول 2021، سيكون التصويت الخاص، وفي التاسع من الشهر ذاته سيكون هناك صمت إعلامي، ومن ثم يبدأ التصويت العام يوم 10 تشرين الأول 2021، لتكون النتائج في اليوم التالي”.