واع / ندوة حوارية على منصة زووم حول اعادة تدوير النفايات في العراق والعالم !

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / زووم بغداد
(( بناء على ما نشرته وكالة أنباء الإعلام العراقي من تحقيق استقصائي متميز حول موضوع ( إعادة تدوير النفايات في العراق ) وضرورة تسليط الضوء عليه لأهميته الصحية والبيئية وحتى الاقتصادية سواء في العراق او الدول العربية او في اي جزء ودولة من العالم ..فقد اقيمت الندوة الحوارية على منصة زووم بمشاركة مختصين عراقيين واجانب حول ماورد فيها وننقل اليبكم اهم النقاط التي اثيرت في هذا الموضوع ))..
( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) شهدت حوارية الندوة حيث بادرت الباحثة العراقيه المقيمة في كندا والمهتمه بشؤون البيئة الدكتورة وسن صلاح الدين جمعه التي تعمل كأختصاصية في صحة البيئة في بلدية مدينة (اوكوتوكس الكندية) وبدعم من حكومة بلدية( مدينة ليثبرج )التابعة لمقاطعة ألبرتا في كندا، قد تم تنظيم ندوة علمية عن طريق برنامج الزوم الخاص بإعادة تدوير النفايات.واهميتها ،كما شارك عدد من المهتمين والباحثين والمختصين العراقيين في الندوة ، وهي نخبة مميزة جداً من جهات مختلفة مختصة بأمورالبيئة وباحثين وأساتذة الجامعات واطباء ومجموعة لها باعٍ كبير في هذا المجال.
ـ من جانبها تحدثت الباحثةالدكتورة وسن صلاح الدين لـ ( واع ) : بلا شك ان الهدف الاساس من الفعالية تبادل التجارب والخبرات والأفكارالتي قد تخدم الجانب العراقي فيما يخص تحشيد الجهود الذاتية للحد من تراكم النفايات في المدن العراقية والتي بدورها تعتبر ملوث بيئي اساسي في الانظمة البيئية العراقية ، وان الدورة استمرت لاكثر من ساعتين وبشكل مركز وموضوعي، وقد اشاد فيها الجانب الكندي على تنوع الكفاءات العراقية المشاركة في الندوة التي تناولت موضوع النفايات من جوانب عديدة. هذه المبادرة هي حلقة ضمن سلسلة من الندوات التي ستقوم بها الباحثة من أجل دعم البيئة العراقية والمختصين في هذا المجال في عراقنا الحبيب.
. واضافت لـ ( واع ) : كما تبادل المشاركون في الندوة الأراء مع العديد من الحاضرين ومنها المخططة الحضرية من العراق مريم عدنان التي اشارت بوجود معمل معالجة النفايات المتطور في محافظة السليمانية في العراق عن القابلية الكبيرة لمعالجة النفايات وانشاء وقود RDF صديق للبيئة ، ويستخدم كطاقة لمعامل الاسمنت، ومؤكدة على وجود حد من التوعية في عدم رمي النفايات في المحافظة ووجود وعي وحرص من المواطنين ،ولكن نحتاج جميعا الى تظافر الجهود لدرجة اكبرمن اجل انشاء بيئة اكثر صحية وصديقة للبشرية ،وأبدت استعدادها للمساهمة والمبادرة في هذا الجانب ومنها موضوع التوعية لعموم المحافظات العراقية ومدنها ..
. من جانبها اوضحت الدكتورة ضي جاسم في الندوة لـ ( واع ) : ان اقامة مثل هذه الندوات التعبوية والتوعوية مهمة جدا للجميع ، وان هذه الندوة التي اقيمت هدفها لخدمة الصالح العام، حيث يتم تناول الموضوع من ناحيه تأثيره على صحة المجتمع بصورة عامة وصحة المرأة والطفل بصورة خاصة، حيث قامت الاستاذه الدكتوره وسن صلاح الدين جمعه بهذه المبادرة لفتح حوارات الهدف منها حماية البيئة العراقية وسوف يعود منها أيضاً منفعة في تشغيل الايادي العاملة العراقية والحفاظ على صحة المجتمع العراقي ..