واع /العراق يستعد لموجة كورونا جديدة.. وخلية الأزمة تكشف أسباب توقف البطاقة الدولية للتلقيح

واع / متابعة

حدَّدت خلية الأزمة النيابية، الاثنين، أسباب تأجيل العمل بالبطاقة الدولية للقاح كورونا، فيما توقعت موعد دخول العراق بموجة كورونا الرابعة.

وقال مقرِّر الخلية جواد الموسوي في تصريح له تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “تأجيل العمل بالبطاقة الدولية للقاح هو قرار صدر من سلطة الطيران المدني وليس من وزارة الصحة”، مبيناً، أن “أسباب التأجيل هو لأن أعداد الملقحين في العراق ليست كبيرة بل إنها لا تزال قليلة وبالتالي حتى الدول المعتمدة على البطاقة الدولية هي قليلة”.

وأشار الموسوي إلى أن “البطاقة الدولية تشمل المواطنين الراغبين بالسفر”، مشيراً إلى أن “كارت اللقاح الذي يسلم الى المواطن مازال ساري المفعول في جميع التفاعلات بالعراق”.

وأكد أن “فحص الـPCR  لايزال هو الفحص الساري داخل العراق واغلب الدول العالم”، لافتاً إلى “اننا حذرنا من موجبة رابعة ستصل الى العراق وهذه الموجة بدأت في بعض دول العالم من المتوقع ان تصل للعراق نهاية السنة الحالية أو بداية السنة المقبلة”.

وتابع الموسوي أن “سلاحنا الوحيد لمقاومة هذه الموجة هو التلقيح وكنا نامل عند نهاية السنة تلقيح على الأقل 50% من الشعب العراقي ولكن مع الأسف لم نصل الى هذه العدد وإذا لم نصل الى هذا العدد ستكون الموجة مؤثرة في الشعب العراقي”، موضحاً أن “نسبة الملقحين وصلت الى ما بين 10% و 15% من الشعب العراقي”.