واع / مدن الرماد .. مجموعة شعرية للشاعر سعد العبيدي

عرض / صباح الاطرش :-

عن دار نون للطباعة والنشر والتوزيع , صدرت للشاعر سعد العبيدي ,المجموعه الشعرية العاشرة تحت عنوان (مدن الرماد) وتضم بين غلافيها (38) نصا , بالاضافة الى الاهداء والتقديم .

نصوص المجموعه:-

والنصوص التي ضمتها المجموعة هي على التوالي :-
نكهة الاشعار,ليالي الملاح ,رقصة نرجسية , تسكع في الغربة , الباب الحزين , احرف من لهب , ياصديقي , من تحت الركام , مدن لاتعرف الموت , لن يموت المغني, في محطة القطار, رقصة اخيرة , بمناسبة عيد الحب , امنيات من سراب , ملابسات , لاتردي , عرف الطريق, خيط دخان , بكائية للطفلة حنين, الى مدينتي , اغار عليك , وراء الضباب, مفارقات , مخلفات العرب , قلب من حجر, شهادة حب , خربشات , بطاقة بريدية, الملك لايموت , اطلق الرصاص , مغازلة مسائية , مجرد ريشة , قصة ارق لاتنتهي , شاهد وقتيل , تقاطعات , بانتظار امرأة , القبلات الباردة , اختلاجات.

الاهداء :-

اهدى الشاعر مجموعته هذه الى مدينته الموصل الحدباء قال فيه :
الى مدينتي …
التي نفضت عنها غبار الحزن والالم …
وعانقت شجرة الزيزفون ..
الى الموصل الحدباء …

التقديم:-
كتب تقديم هذه المجموعة الشاعر الدكتور هشام عبد الكريم ومما قاله فيه :
” ان الشاعر في هذه المجموعة , يطلع علينا بثوب من لايعرف الاستكانة , على الرغم من المرارات , ليقدم لنا غصن زيتون مرمزا بهذا الى دوام الخضرة والحياة في مواجهة الخراب الذي حصل ” .
ثم يضيف الشاعر عبدالكريم “ان هذه المجموعة الشعرية أرخت لحزن مدينة ضمت في حناياها رفاة شهداء ومغدورين , وقد قدم لنا الشاعر العبيدي نصوصه بلغة سهلة ممتنعة ذات صور وانزياحات تؤكد لنا بأنه صاغها بروية واتقان ” .

رسومات داخلية :-
اما الرسومات الداخلية التي تخللت صفحات المجموعة , فقد كانت للفنان التشكيلي المبدع موفق الطائي , وعبرت عن مضامين النصوص تعبيرا نجح في ايصالها الى المتلقي بشكل سلس دون تعقيد.

اشارة :-
لابد ان نشير الى ان الشاعر العبيدي , كان قد كتب نصوص مجموعته هذه خلال عامي 2018 و 2019 واصدرها في العام 2020 .