واع / العراق.. بلد الحظارات والامجاد في ذاكرة اليابانيين الى الابد ..

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / بغداد
ليست المرة الاولى التي يقف فيها الشعب الياباني مع الشعب العراقي ، في العديد من المواقف التي مر بها العراق ومنها تضامن اليابانيين مع ثوار الانتفاضة التشرينية الخالدة العراقية، حيث رفع مجموعة من الصور لمواطنين يابانيين يعلنون تضامنهم مع الشعب العراقي في كل الظروف التي مر ويمر بها ، حيث يحملون جميعًا علم العراق وراية الله اكبرمكتوبة باليابانية والانكليزية تبين تضامن هذا الشعب مع شعب العراق العظيم .. واليوم وصلنا موقف اخر من ابناء الشعب الياباني وهذا نص لرسالة جديده لطالبين يابانيين وصلتنا من المنسق الاعلامي لوزارة الخارجية الزميل الاعلامي حسن الشمري والتي ورد فيها :
ـ تلقت السفارة هذا الاسبوع وبكل سرور رسالتين من طالبين يابانيين في المرحلة المتوسطة وتحديداً في مدرسة آغيو الواقعة بمقاطعة سايتاما اليابانية (27 كيلومتر شمال غرب العاصمة طوكيو). كتبا فيهاعن العراق والانطباع الذي تركه فيهم تاريخ العراق وحضارته بالإضافة الى انتقالهم ايضاعلى الاكلات الشعبية العراقية والمطبخ العراقي الكبيروالتراث والاصالة والتقاليد الجميلة لشعبنا ولثقافة العراقية. وكتب الطالب الاول في رسالته :
ـ الى كادر السفارة العراقية في طوكيو: مرحباً، انا طالب في مدرسة آغيو. تعلمت مؤخراً الكثير عن العراق خلال دراستي الحالية ووجدت ان مدينة بابل الأثرية قد ادرجت ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو. عندما اكبر، اريدُ ان اصبح مثل هذه المدينة العريقة التي تصر على البقاء بلا كلل او تعب. اود كثيراً تذوق (الگص العراقي) واتسائل هل طعمه لذيذ؟! ارجو منكم زيارتنا في المدرسة، سنكون بإنتظاركم! وفي مرفق رسالته، كتب هذا الطالب عن: عراقة مدينة بابل التاريخية. رغبته بتذوق الاكل العراقي، والزي الشعبي في العراق للرجال والنساء..
ـ اما الطالبة الثانية فقد كتبت برسالتها:
مرحباً..قرأت تاريخ العراق وجعلني مهتمة بهذا البلد العريق. فقد اكتشفت ان العراق هو اول حضارة عرفتها البشرية في الكون ، وقد تفاجأت كثيراً! واول من اخترع الحروف والكتابة. اود كثيراً ان يقوم العراقيون احفاد هذه الحضارة العظيمة، بزيارة اليابان والتعرف على الثقافة اليابانية. ..في مرفق الرسالة الثانية، كتبت الطالبة عدة مواضيع وادناه ملخص مترجم الى العربية:

  • شهد العراق حرباً ظالمةعام 2003 دمرت بنيته التحتية. حالياً هناك يابانيون من كادر وكالة جايكا والسفارة اليابانية متواجدون في العراق للمساعدة في مشاريع اعادة الاعمار.
  • معنى كلمة ميزوبوتاميا اي بلاد مابين النهرين، وهي ارض خصبة واشتهرت بالزراعة بين حوضي دجلة والفرات، وهي حضارة ساعدت الانسان على الاستقرار والعيش هناك.
  • في العراق هناك بوابة عشتار التي بناها نبوخذنصر عام 575 ق.م وهناك برج مدينة بابل والزقورة
  • اطباق شهية يشتهر بها المطبخ العراقي: القوزي والمسكوف والباچة والتشريب والكاهي والكبة والدجاج على التمن والكباب العراقي الشهير ..وادناه صور لرسائل هؤلاء الطلبة مكتوب باللغة اليابانية ومترجمة باللغة العربية ..