واع/ صحف الأربعاء تهتم بـ “موقف المرجعية من مفاوضات الحكومية المقبلة “ومسألة استرداد الأموال المهربة”

واع/ بغداد/ الصحف

وركزت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ، الرابع من تشرين الثاني ، على “موقف المرجعية من مفاوضات الحكومية المقبلة “ومسألة استرداد الأموال المهربة”.

_ صحيفة “المدى” اهتمت اليوم بموقف المرجعية الدينية من المفاوضات التي تجريها القوى السياسية حول الاتفاق على الحكومة المقبلة , اذ نقلت تصريح لـ”مصدر مسؤول” في مكتب السيد السيستاني بالنجف وتم نشره على الموقع الرسمي للمرجع وجاء فيه “نؤكد ان المرجعية الدينية العليا ليست طرفاً في أي اجتماعات أو مباحثات او اتصالات او استشارات بشأن عقد التحالفات السياسية وتشكيل الحكومة القادمة، ولا اساس من الصحة بتاتاً لأي من الاخبار التي تروج بخلاف ذلك من قبل بعض الاطراف والجهات في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي”.
وكانت اطراف من اعلاميين وسياسيين مقربين من بعض قوى الاطار التنسيقي قد روجت عبر وسائل اعلام بأن السيستاني وعبر نجله محمد رضا يقود حراكًا لترطيب الاجواء والوصول لاتفاق يجمع الكتلة الصدرية مع قوى الاطار التنسيقي بهدف التوافق لتشكيل الحكومة المقبلة.

_أما صحيفة “الصباح” فقد تناولت موضوع استعادة الأموال المهربة خارج العراق من قبل بعض السياسيين الفاسدين ، ونقلت حديث مدير عام دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة الدكتور معتز فيصل العباسي للصحيفة إن “المعايير الأساسية التي توضع لأجل إبرام مذكرات التفاهم هي فتح آفاق التعاون وتبادل المعلومات عن الأشخاص المطلوبين وأموالهم وتنظيم طلبات المساعدة القانونية، أما اختيار الدول التي يتم توقيع المذكرات معها فهي التي يتواجد فيها مطلوبون في أراضيها”.
وكشف عن أن “الهيئة في طور إبرام عدد من المذكرات مع دول منها (المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية لبنان ودولة الكويت وجمهورية تركيا وبولندا) والسعي مستمر بالتوجه نحو دول أخرى لابرام مثل هذه المذكرات وتعزيز التعاون معها”، مؤكداً أن “الأولوية تبقى في اختيار الدول بحسب الاعتقاد والمعرفة بوجود إمكانية وجود أموال فساد مهربة في تلك الدول، فضلاً عن عدد من الملفات التي يفترض بها السعي لحسمها”.
وأضاف أن “ملف الاسترداد للمطلوبين والأموال المهربة عبارة عن ملف يتضمن مجموعة من الأوليات والوثائق أهمها (طلب المساعدة الدولية الذي يقدم الى دولة ما يتواجد فيها المتهم أو المدان) تطلب فيه الحجز على أموال المدان أو المتهم في تلك الدول ويتم إعداد الملف في دائرة الاسترداد، ويرسل الى تلك الدول عن طريق وزارة الخارجية ومن ثم السلطة المعنية بالاستجابة لهكذا طلبات”.

_ وحول مشكلة تسمم المواطنين في ميسان ركزت صحيفة “الزمان” على هذا الموضوع ، حيث نقلت عن معاون مدير مستشفى الصدر التعليمي محمد عبد الكريم قوله إن “المستشفى استقبل في ساعات مبكرة يوم امس مئة حالة تسمم ,لتصبح الحصيلة 390 حالة ,تلقت اغلبها العلاج وغادرت المستشفى”.
واشار الى ان “هناك تسعة مصابين بحالات تسمم متوسطة لازالوا يرقدون في المستشفى). وكانت محكمة تحقيق العمارة قد اتخذت إجراءات بتوقيف صاحب مطعم و6 اخرين على خلفية تسمم غذائي لعشرات المواطنين في المحافظة”.
وقال بيان للمجلس القضاء الاعلى ان “قاضي محكمة تحقيق العمارة اتخذ الاجراء القانوني بتوقيف صاحب المطعم وستة متهمين آخرين على خلفية حالة تسمم غذائي لعشرات المواطنين ووفاة أحدهم بالمحافظة”.

ت/ ح . ز