واع/ صالح: ظروف العراق في العقود المنصرمة جعلته هشاً أمام التغيرات المُناخية

واع/ بغداد/ ح . ز

قال رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء، إن الظروف التي مر بها العراق خلل الـ40 سنة الماضية جعلته واحداً من أكثر البلدان هشاشة أمام التغيرات المناخية. 

وأوضح صالح في كلمة خلال قمة الأمم المتحدة للمناخ  COP26 في مدينة غلاسكو الاسكتلندية تابعها (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “الظروف الصعبة التي عصفت بالعراق خلال 40 سنة الماضية جعلت البلد واحد من أكثر البلدان هشاشة امام التغيرات المُناخية”. 

وأضاف، “يؤثر التصحر على 39٪ من مساحة البلد، و 54٪ من الارض الخصبة مُعرّضة لخطر فقدانها زراعياً بسبب الملوحة الناتجة عن تراجع مناسيب دجلة والفرات، وتضرر سبعة ملايين عراقي من الجفاف والتغير المناخي والنزوح الاضطراري”. 

وتابع، “تبنّت الحكومة مشروع إنعاش بلاد الرافدين ليكون إطاراً لتطوير الاستراتيجية البيئية، وهو مشروع للعراق والمنطقة، ويعتمد على برامج استراتيجية تشمل تحديث إدارة مياه دجلة والفرات وتوليد الطاقة النظيفة وتُشجّع الاستثمار عبر صناديق المناخ الأخضر”. 

وبين، أن “موقع العراق الجغرافي في قلب المنطقة، وتنوعه البيئي من النخيل والسهول والاهوار والجبال، يُمكّنه ان يكون منطلقاً لجمع دول الشرق الأوسط بيئياً”.