واع / الصناعة تضع خطة لتطوير مصنع الورق والبتروكيمياويات في البصرة

واع / ز. م

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، اليوم الاربعاء، عن اعداد خطة خاصة لتطوير معمل الورق في البصرة وتشغيل كافة الخطوط الانتاجية للدفاتر والكراسات لاعادة عملية انتاجه بكامل طاقتها من خلال صيانة المكائن المتوقفة وكذلك اضافة مكائن جديدة على موازنة وخطة العام المقبل.

وقال الوزير منهل عزيز الخباز في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع),على هامش زياته الى البصرة، ان “معمل الورق توقف لسنوات طويلة، وان اعادة تشغيله بمثابة التحدي حيث تم نقل عدد من الاجهزة من بغداد الى البصرة لاستكمال خط الانتاج الحالي الذي يضاهي المنتجات الاخرى من ناحية الدقة والنوعية وكذلك الطلب على ما هو منتج داخل المعمل”.

واضاف ان “زيارته تشمل كذلك معمل الحديد والصلب والأسمدة ومعمل البتروكيمياويات المتوقف منذ عام 2011 وسيعود للعمل قريباً جداً بجهود وإمكانيات ذاتية لانتاج مادة البولثلين في القريب العاجل حيث بدأ المعمل بتخزين مادة الاثيلين”.

من جانبه قال مدير معمل الورق رمضان عباس, ان “طاقة انتاج المعمل تبلغ في الوقت الحالي 8000 دفتر تنتج خلال الدوام الرسمي والممتد لثمانية ساعات، تسوق الى عدد من المكتبات والقطاع الخاص او الى وزارة التربية في حال تعاقدت مع المصنع”.

واوضح ان “عملية انتاج الدفاتر والكراسات جاءت بعد الاطلاع على ما هو موجود في الاسواق المحلية ونوعية الورق المستخدم الذي تمت الاستعانة بنوعية أفضل منه لإنتاج الدفاتر والكراسات”، مشيرا الى ان “الطاقة الانتاجية التي من الممكن ان يصل لها المصنع هي 16 الف دفتر في اليوم بحال تم العمل بوجبتين صباحية ومسائية”.