واع/ مع اشتداد أزمة المهاجرين العراقيين.. كريم النوري يتحدث عن آخر التطورات

واع/ بغداد/ ح . ز

كد وكيل وزارة الهجرة والمهجرين، كريم النوري، أن تعليق العراق للرحلات نحو بيلاروسيا، يمثل رسالة “طيبة” نحو الاتحاد الأوروبي. 

وذكر النوري في تصريح تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن “وزارة الهجرة، والخارجية، والحكومة، تتابع بدقة وضع العراقيين من خلال السفارة”، مشيراً إلى أن “السفير في بولندا، ووزير النقل العراقي وصلا إلى موسكو، وخلال 48 ساعة ستكون هناك رحلة استثنائية لبيلا روسيا وبولندا باتجاه العراق لنقل الراغبين بالعودة، وهي طوعية”. 

وأضاف، أن “رسالتنا لمواطنينا أنه بالرغم من بعض الأوضاع الصعبة التي يمر بها العراق لكن هذه الرحلات هي أصعب، وعليهم العودة الطوعية لبلادهم، ونتمنى من بيلاروسيا كشف العصابات التي نقلت هؤلاء اللاجئين”.  

وتابع، أن “قنوات التواصل مع العراقيين مستمرة وبعضهم يعاني، وطالبنا هذه الدول مراعاة حقوق الانسان والتعامل مع العراقيين بمعايير إنسانية، ووزارة الخارجية والهجرة والجهات المعنية تعمل ليلا ونهارا في هذا الموضوع”. 

وأعلن النوري عن “منح أوراق عبور سريعة، وتكفلنا ببطاقات السفر من أجل عودة بعض اللاجئين، كون الازمة تتفاقم، وسط إصرار بعض الدول على عدم فتح الحدود أمام اللاجئين”.  

وقال النوري، أن “الوزارة شكلت لجنة تحقيقية في وزارة الخارجية لمتابعة شؤون العراقيين، لأن بعض الدول استقبلت العراقيين واستخدمتهم كورقة ضغط على الدول الأخرى”.