واع / رئيس اتحاد الغرف التجارية مهاجما وزارة الزراعة

واع / بغداد / ز . م

اتهم رئيس اتحاد الغرف التجارية، عبد الرزاق الزهيري،  اليوم الثلاثاء, وزارة الزراعة بالفشل في أداء مهامها، فيما اكد استمرار تهريب الحنطة العراقية للخارج.

واشار الزهيري، في حديث تابعته,(وكالة انباء الاعلام العراقي / واع)، إلى “ارتفاع اسعار خمس مواد غذائية مصنفة عالميا منها مادة الطحين، نتيجة عوامل عدة”، عازيا السبب وراء ارتفاع الاسعار، الى “دخول بعض المواد الغذائية بانتاج الطاقة مثل الذرة وغيرها واختلاف النقل بعد تفشي فيروس كورونا، بالاضافة الى تخزين المواد الاساسية لدى بعض الدول، كذلك ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق، بالتزامن مع ارتفاع السلع عالمياً”.

واضاف الزهيري أن “اتخاذ قرارات خاطئة من قبل الجهات المختصة، لاسيما في منع استيراد بعض المواد مثل البيض والدجاج، لم تأت عن طريق دراسة مسبقة، بل كانت قرارات ارتجالية من قبل الزراعة”، مؤكدا ان “سياسة وزارة الزراعة كانت فاشلة وغير مبنية على اسس صحيحة وأن 30% من المزارعين لم يسوقوا محصولهم للدولة ومربي الحيوانات استخدموا الطحين كعلف بدلا عن النخالة”.

ولفت الزهيري، الى “ضعف القرار والتواصل مع مؤسسات الطقاع الخاص واشراكهم بالقرار ادت الى الوضع الحالي”، داعياً الدولة، الى “رفع يدها عن قطاع الطحين والسماح للتجار باستيراد القمح ومادة النخالة كعلف حيواني وضخ اكبر عدد من مواد البطاقة التموينية الى السوق المحلية”.

ت /ز . م