واع/اللامي يحذر من تأثير الخلافات السياسية حول نتائج الانتخابات على الاقتصاد العراقي

واع/ بغداد/ خاص

أكد الخبير الاقتصادي جليل مهدي اللامي ، اليوم الجمعة ، أن المشاكل السياسية والأمنية التي خلفتها نتائج الانتخابات ستؤثر سلبا على اقتصاد العراق.

وقال اللامي لمراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان ” إن اقتراح العراق الذي تم طرحه خلال المنتدى الاقتصادي للاستثمار والمقاولات في تركيا والذي يتضمن تشكيل كتلة اقتصادية بين (العراق وتركيا وإيران) سيفيد الدول الثلاث اذ خطيط له بشكل جيد ” مشيرة إلى أن “الإنتاج المحلي لهذه الدول في عام 2020 رغم تفشي جائحة كورونا بلغ أكثر من تريليون دينار ، وستكون حصة الأسد لتركيا ، بمنتج محلي يقدر بـ 720 مليار دولار ، وإيران بـ 190 ، والعراق بـ“. 67. “.

وأضاف: “إن مقاومات نجاح هذا المشروع كثيرة ، بالنظر إلى أن العراق وإيران يعتبران من أكبر مصدري النفط في APOC ، مما يجعلهما تكتلًا قويًا في المجموعة ، بالإضافة إلى الموارد المائية التي تملكها تركيا في المنطقة”.

وتابع ان “هذه الدول لها هدف استراتيجية من هذا المشروع ، حيث ان تركيا تعبره بوابة لدخول اسواق التجارة العالمية. اما ايران فهي تسعى للالتفاف على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها واشنطن في السنوات الماضية ، بينما العراق يهدف لتحسين هيكل الناتج المحلي وتنويع موارده الاقتصادية “.

وبشأن المعوقات التي تواجه هذا المشروع ، ذكر اللامي إن “المشاكل الكبيرة بين تركيا وإيران مع أكراد العراق والعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران ، وعدم الاستقرار السياسي والأمني الذي يشهده العراق ولا سيما الأحداث الأخيرة بشأن نتائج الانتخابات من أبرز العوامل التي ستفشل هذه المشروع الاقتصادي الكبيرة بين بلدان المنطقة”.