واع / الهجرة: أوضاع النازحين في كردستان لم تتأثر بالتظاهرات

واع /متابعة / م.أ

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين ، السبت، استقرار اوضاع الاسر النازحة في مخيمات اقليم كردستان والبالغ عددها 36 الف اسرة ضمن 26 مخيما، وعدم تأثرها باحداث التظاهرات الاخيرة، فيما اشارت الى ان قلة التخصيصات المالية تحول دون تقديم المزيد من الدعم لمخيمات النازحين.

وقال مدير دائرة شؤون الفروع، المتحدث الرسمي باسم الوزارة علي عباس جهاكير في بيان اطلعت عليه (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع ) ان “الاوضاع الاخيرة التي حصلت في اقليم كردستان من تظاهرات، لم تؤثر في اوضاع النازحين القاطنين في مخيمات دهوك واربيل والسليمانية، لان التظاهرات كانت بعيدة عن اماكن ايواء النازحين”.

وأضاف جهاكير، “اوضاع النازحين مستقرة مع استمرار الوزارة بتنفيذ برنامج العودة بدعم من الوقف السني، كما اطلقت مبادرة منح كل اسرة ترغب بالعودة الى منطقتها الاصلية مليون دينار وهناك اسر عادت وتسلمت المبلغ”. وتابع ان “مبادرة ديوان الوقف السني الخاصة بتقديم مبلغ المليون دينار للاسر العائدة تتم بعد تذليل العقبات التي تعترض ملف العودة المتمثلة بالنزاعات العشائرية والاوضاع الامنية وغيرها”.

واشار جهاكير الى ان “الوزارة تعمل على اغلاق مخيمات النزوح بالتنسيق مع الجهات المعنية واعادة الراغبين منهم طوعيا الى مناطق سكناهم الاصلية لعدم امكانية الوزارة تقديم المزيد من الدعم للمخيمات وتأمين احتياجات القاطنين فيها بسبب قلة التخصيصات المالية”.