واع / الموارد المائية: الامطار الأخيرة لم تحقق اية إيرادات لنهر دجلة

واع / متابعة

أعلنت دائرة الموارد المائية في محافظة صلاح الدين، الثلاثاء، عن اتخاذ جملة من الاجراءات لتأمين الحصص المائية، مؤكدة أن الأمطار الاخيرة لم تحقق اي ايرادات لدجلة بسبب عدم وقوعها ضمن حوض تغذيته.

وقال مدير الدائرة بسام عبد الواحد في تصريح له تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “وزارة الموارد المائية وبالتنسيق مع جميع دوائرها الفرعية، باشرت حملة لرفع التجاوزات ضمن حوض نهر دجلة بهدف تأمينها خلال الموسم الشتوي”، مبينا أنه “في حال ورود امطار او ايرادات اضافية، فستكون هناك اعادة نظر في مساحة الخطة الصيفية”.

وبشأن الأمطار التي شهدتها المحافظات الشمالية، اوضح انها “لم تحقق أي ايرادات تذكر لنهر دجلة”، مرجعاً ذلك الى “عدم حصولها ضمن حوض تغذية نهر دجلة والتي تأتي من نهري الزاب الأعلى والأسفل ضمن المنطقة الشمالية”.

وبين عبد الواحد ان “كميات المياه المطلقة باتجاه بغداد من عمود نهر دجلة عن طريق سدة سامراء، تبلغ 390 متراً مكعباً بالثانية، والتي يتم تعزيز كمياتها باعتماد قناة (الثرثار – دجلة) لتغذية العاصمة والمحافظات الجنوبية”، مشيرا الى أن “الوزارة كانت قد اوقفت تصريف المياه باتجاه بحيرة الثرثار عن طريق سدة سامراء”.