واع / الدكتورة نغم الجبوري :لابد من علاج مستعجل لاحوال البيئة في العراق !

واع / غازي الشايع

تعد جمعية بلاد مابين النهرين الخضراء السويدية في مقدمة الجمعيات والمنظمات العالمية المختصة بشؤون البيئة وهذه الجمعية التي يرأسها الدكتور سعد السوداني جعلت من العراق من ضمن الاوليات الاول في متابعة كل مايدور في شؤون البيئة وتأثيرها على مجمل احوال البيئة في العراق .. الدكتورة نغم الجبوري وهي من الشخصيات المهمة والمسؤولة عن العلاقات والمتابعة في الجمعية وكان لنا معها لقاءا يدور حول ضرورة العمل على الاستفادة من كل المخلفات البيئية في العراق.
اهتمامات الجمعية .
في بداية الحديث قالت الدكتورة نغم الجبوري أن مهمة الجمعية هي متابعة النشاطات البيئية في العالم اضافة الى التغيير المناخي وتاثيره على العالم والشرق الاوسط والتاكيد على العراق . وبهذا الخصوص في فقد نشرنا الكثير من الدراسات والمقالات من قبل الخبراء ومقترحاتهم بخصوص هذا المجال وايضا نركز الان على شحة المياه في العراق . طمرها وتلويث التربه والماء والهواء
وماذا عن عملكم في العراق وكيف ستكون البداية ؟قالت.
نبدأ اولا بالمواد العضويه:
ممكن تحويلها الى طاقه كهربائيه نظيفه وسماد طبيعي للتربه بدون مخلفات تضر بالبيئة.
ثانيا: اطارات السيارات
اصبح عدد الاطارات (بتنوع احجام السيارات واختلافها ) ضخم جدا. الان اصبح تدويرها وجعلها ارضية للملاعب وايضا ممكن اعادة صناعتها واستخدامها في تبليط الشوارع باستخدام طرق علميه حديثه.
ثالثا: الالكترونيات
تدوير الالكترونيات ضروري جدا لان طمرها يسبب تلوث كبير حيث تشمل الالكترونيات الحاسوب والتلفون والكاميرا والبطاريات بمختلف انواعها والاجهزه الكهربائيه …الخ
حيث تحتوي هذه الاجهزه على مواد سامه للبيئه اذا طمرت مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ وغيرها من المواد التي تشكل خطرا كبيرا على صحة الانسان في حال تسربها الى التربه والماء وانتشارها في الهواء.
هذه المواد تصبح مفيده للصناعه عند تدويرها والاستفاده منها في الصناعه.
رابعا: مخلفات البناء
التي تشمل الطابوق والخرسانه وحديد التسليح ومواد العزل والمسامير والرصاص والاسبستوس الخطر جدا على البيئه والاخشاب , تدوير هذه المخلفات ينتج لنا مواد بناء مفيده للبناء والصناعه
وماذا بعد ؟.
مياه الصرف الصحي
تدويرها ضروري خصوصا في طروف الازمه العالميه الحاليه للمياه حيث تدويرها والاستفاده منها بالسقي للمزروعات والاستخدامات في المرافق لتنظيفها وايضا توليد غاز يعطي طاقه نظيفه ممكن استخدامها.
: البلاستك
اصبح البلاستك يشكل خطرا كبيرا على البيئه خصوصا في البحار والانهار , لهذا تدويره مهم جدا للحفاظ على البيئه . وحاليا اصبحت مشكلة البلاستك وانتشاره من الاولويات لتنظيف البيئه منه .
المخلفات المعدنية
هذه المخلفات كعلب المشروبات بمختلف انواعها وايضا الجليكانات المعدنيه بمختلف استخداماتها وغيرها من مخلفات معدنيه حسب الاستخدام, هذه تعد ثروه معدنيه ممكن اعادة تصنيعها والاستفاده منها
وماهي الفوائد المستقبلية في ذلك ؟ا.
كل ما ذكر من انواع النفايات هي ذروه لو اعيد استخدامها نكون قد حققنا مردود مالي وايضا حافظنا على البيئه واستطعنا ان نشغل ايدي عامله كثيره وبمختلف الاختصاصات العلميه والمهنيه. بدأ من جمع النفايات الى المختبرات الى الفرز وصولا الى التصنيع والانتاج والتسويق.
وفي ختام حديثها قالت
البيئة في العراق غير امنه ولابد من الجهات المسؤولة في العراق ان تكون مهمتها الاولى هي الاهتمام بكل مايخص البيئة في العراق فالتصحر وقلة المياة وتلوث المناخ هي من المشكلات التي سيعاني منها العراق حاضرا ومستقبلا فلابد ان تكون هناك همة عالية لانقاذ البلد .