واع/ كرزاي يفجر مفاجأة بشأن استيلاء “طالبان” على كابل

واع/ بغداد/ متابعة

أعلن الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي أن حركة “طالبان” لم تستول على العاصمة كابل بالقوة في أغسطس الماضي بل أنه دعاها لدخول المدينة لمنع الفوضى هناك بعد فرار الرئيس أشرف غني.

وكشف كرزاي في مقابلة نشرتها وكالة “أسوشيتد برس” اليوم الأربعاء عن بعض تفاصيل تطورات الوضع في كابل قبل سيطرة “طالبان” على العاصمة في أغسطس الماضي.

وأوضح كرزاي أنه ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية، عبد الله عبد الله، التقيا في 14 أغسطس، عشية دخول قوات “طالبان” إلى كابل، مع الرئيس غني، حيث تم التوصل إلى اتفاق على أنهما كان من المقرر أن يغادرا في اليوم اللاحق إلى الدوحة بقائمة تضم أسماء 15 مفاوضا آخرين بغية إتمام اتفاق يقضي بتقاسم الحكم مع “طالبان”.

وحتى ذلك الحين، كانت قوات “طالبان” قد وصلت إلى أطراف كابل، غير أن كرزاي كشف أن القيادة القطرية تعهدت بأن الحركة لن تدخل المدينة قبل إبرام الاتفاق.

وتابع كرزاي أنه وعبد الله عبد الله في صباح 15 أغسطس كانا ينتظران إعداد القائمة المذكورة، مؤكدا أنه، في ظل الشائعات عن استيلاء “طالبان” على المدينة، تواصل مع الدوحة وتلقى ضمانات بأن قوات الحركة ستظل خارج المدينة.

وأشار الرئيس السابق إلى أن “طالبان” في منتصف نهار ذلك اليوم دعت إلى الإعلان أن الحكومة ستواصل عملها ولا يجب عليها الرحيل وأن الحركة لا تنوي دخول المدينة