واع / صدور كتاب عن (ادب الرسائل .. للراحلين انور عبدالعزيز وسعدالدين خضر انموذجا)

واع/ مكتب الموصل- مقدام خزعل

صدركتابا عن دار ماشكي للطباعة والنشر والتوزيع في الموصل , للكاتب قاسم حسن حمل عنوان من جمعه وتقديمه , بعنوان (ادب الرسائل .. انور عبدالعزيز وسعدالدين خضر انموذجا ) , وقع بـ ( 185) صفحة قياس 18×25 سم .
وصدر الكتاب اهداءا من الكاتب الى ((الراحلين سعدالدين خضر وانورعبدالعزيز.. هذا جزء من الوفاء)) . وذكر الكاتب قاسم حسن لمراسل وكالة انباء الإعلام العراقي واع
ان حصولي على كم لابأس به من الرسائل الموجهة من والى الاستاذين انور عبد العزيز وسعد الدين خضر( رحمهما الله) , فتح امامي الطريق بمساعدة بعض الاصدقاء للوصول الى ماوراء هذه الرسائل والدوافع التي ادت اليها , كما انها اعطتني صورة تكاد تكون كاملة لما يحمله الاستاذان رحمهما الله من ثقافه موسوعية يمكن ان يفاد الدارسون لادبها منها )).

وأضاف ان هذا الكتب يحمل عرضا سريعا عن تاريخ هذا الادب منذ عصرماقبل الاسلام وبعده سواء كان هذا الادب شعرا ام خطابة او مداولات شخصية حتى التجارية منها , حيث كانت تعتمد في نشر اجناسها على شكل رسائل تتداول بين الناس خاصتهم وعامتهم , بهدف الاستفادة منها والاطلاع عليها وذلك لضعف التدوين والنشر وقلة النسخ المدونة من الكتاب المخطوط يدويا وان كانت باوصافها تبتعد كثيرا عن مفهوم العنوان الذي نبحث في ظله اليوم .
وضلت هذه الرسائل منتشرة بين القضاة فيما بينهم وبين الامراء ورعاياهم وبين العسكر والحكام فيما بينهم , وكان لهذا الادب دواوين خاصة يعملون عليها رؤساء بدرجات كبيرة ومقربة من مراكز الخلافة والقادة والامراء والولاة وموضع اهتمام جل الادباء والشعراء والمفكرين اللذين كانوا يخطون رسائلهم فيما بينهم وسجالاتهم في شتى امور الادب والفكر والردود.