واع / خبراء البيئة : استمرار مسببات كارثة نفوق الاسماك وتكرارها وارد

واع / متابعة

حذر مختصون بالمجال البيئي، من احتمال تكرار كارثة نفوق الأسماك التي حدثت وسط البلاد وجنوبها خلال عامي 2018 و2019، لكون مسبباتها ما زالت مستمرة حتى الآن.

وقالت المختصة بالمجال البيئي في جامعة بابل ليلى عبد الكريم في تصريح تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع )إن “احتمال تكرار كارثة نفوق الأسماك، قائم حتى الآن”، مرجعة ذلك إلى “استمرار ضعف الإدارة وقلة الخبرات لدى الغالبية العظمى من مربي الأسماك، وعدم اعتمادهم للمعايير الصحية المتعلقة بكثافة الأقفاص، ما يؤدي إلى تلوثها، علاوة على نقص الأوكسجين المذاب بالماء نتيجة زيادة كثافة الاستزراع السمكي .

وأكدت عبد الكريم أن “تكثيف الاستزراع السمكي والنمو السريع لهذه الصناعـة بطريقـــة غير مدروسة خلال الأعوام الماضية، وعدم اختيار المواقع الحقلية الملائمة لعمليات الاستزراع السمكي، تسببت جميعها بظهور تأثيرات بيئية سلبية، تهدد بتكرار الكارثة مرة أخرى”.

ويقدر إنتاج العراق السنوي بـ29 ألف طن من الأسماك، على رأسها الكارب، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO) التابعة للأمم المتحدة، وتمثل أسماك الكارب مصدرا غذائيا وموردا اقتصاديا مهما لشريحة واسعة جدا من العراقيين.