واع / جسر الصرافية الحديدي من التحف المعمارية المهمة في بغداد
واع / داود الساعدي
يعتبر جسر الصرافية الحديدي من الشواخص المهمة في العاصمة بغداد على نهر دجلة ندعوكم القاري الكريم للتعرف على حكاية شعبية عن جسر الصرافية والحكاية تقول انه كان يوجد وزير ، وهذا الوزير كان مشغول بتصريف دنانيره الى الباون الانكليزي في بغداد ، فتعرف على رجل (يهودي) يصرف فلوس بالشورجة ،
واخذ يرسل عليه كلما يريد ان يصرف الدنانير ، وصارت بنه وبين الصراف علاقة طيبة وثقة ، بس المشكلة هذا( الصراف اليهودي )
كان يسكن بصوب والوزير بصوب آخر ، وكلما يريده الوزير لازم الصراف يعبر نهر دجلة بالبلم
، في يوم قال للوزير : ياريت تسوون جسر على الشط من خشب … من دوب … من أبلام … من اي شي حتى الحگك على تحويل دنانيرك الى باونات ،
اخاف فد يوم يغرگ بي البلم لو تاخذني الگفة بعيد واتأخر عليك ،
فسعى الوزير بالشغلة خوفا على فلوسه مو على الاوادم ( يعني مثل جماعتنا هسه ) ، ووافقت الحكومة بوكتها على انشاء جسر يربط الصوبين ،
وصار الناس يسمون هالصوب
بمحلة الصراف ::
والصوب الثاني محلة الوزير
والجسر بيناتهم جسر الصرافية
ويقال ان جسر الصرافية كان معد للانشاء في مدينة سدني الاسترالية قبل ان تقرر وزارة الاشغال والمواصلات العراقية شراء هيكله الحديدي ، وتعهد الى شركة ( كوبربلايزرد ) بادخال التحويرات المطلوبه على هيكله ليلائم نهرنا ، وبدأ العمل بتنفيذه اواخر سنة 1946م من قبل شركة ( هولو ) البريطانية ، وتعثر بناء الجسر بسبب وثبة سنة 1948م واعتبروه الناس اللي رفضوا (معاهدة بورتسموث )
بانه يخدم المصالح البريطانية
فقاموا بمهاجمة المهندسين الانكليز والعمال الهنود الذين يعملون فيه ورموهم بالحجارة ، كما تم رمي قطعه الحديدية في النهر ، وتم انجاز الجسر (عام 1952م )، ويبلغ طول الجسر( 2166 )متر منها
( 450 متر) فوق النهر وكان يعد في حينها اطول جسر حديدي في العالم .

