واع / بعد موجة امطار وثلوج.. زراعة كردستان تطمئن بشأن الخطة الزراعيَّة الصيفيَّة

واع / بغداد/ م. أ

أكدت وزارة الزراعة في إقليم كردستان العراق، السبت، أن موجة الأمطار والثلوج التي هطلت مؤخراً، أسهمت بتعزيز منسوب مياه الآبار وتعزيز مصادر المياه، داعية إلى الاطمئنان على نجاح الخطة الزراعيَّة الصيفيَّة المقبلة.

وقال مستشار وزارة زراعة الإقليم رزكار حمد خضر في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “موجة الأمطار والثلوج التي هطلت خلال المدة الماضية على المناطق الشماليَّة ولاسيما السليمانيَّة، أدت وبرغم تأخرها عن موعدها، إلى زيادة منسوب المياه في الآبار بشكل كبير، كما عززت من مصادر المياه فيها”.

وأضاف أنَّ “الأمطار والثلوج الهاطلة ستكون لها فائدة كبيرة للمحاصيل الحقليَّة الستراتيجيَّة كالحنطة والشعير”، مشيراً إلى أنَّ “المحافظة بانتظار هطول أمطار جديدة خلال الأيام المقبلة، كون الأراضي التي تنتج المحاصيل الحقليَّة في الأراضي الديميَّة، تعتمد أساساً في سقيها على الأمطار”.

وأكد خضر أنَّ “الأمطار الغزيرة والثلوج التي هطلت خلال العام الحالي، أسهمت بإحياء مصادر المياه في المنطقة، لاسيما منطقتي الكاني والكاريز اللتين كانتا تعانيان جفافاً كبيراً خلال العام الماضي”، مبيناً أنَّ “الخطة الزراعيَّة الصيفيَّة المقبلة ستكون ناجحة، لاسيما زراعة الفواكه والخضراوات الصيفيَّة في المناطق القليلة الأمطار”.