واع / التحالف السُني يقاطع جلسة انتخاب رئيس البلاد الإثنين

واع / بغداد/ م.أ

قرر تحالف “السيادة” السُني في البرلمان العراقي، الأحد، مقاطعة جلسة برلمانية مخصصة الإثنين لانتخاب رئيس الجمهورية.

وقال التحالف (71 نائبا من أصل 329)، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)”دعما لجهود الحوار السياسي التي تبذلها القوى السياسية من أجل الوصول إلى حلول مشتركة، وبالتوافق مع شركائنا في الأغلبية الوطنية، قررنا عدم مشاركتنا في جلسة البرلمان ليوم غد”.

وتابع أنه “سيبقى مستمرا بالتواصل مع كافة القوى الوطنية للوصول إلى حلول تجنب البلاد المزيد من الأزمات”.

و”السيادة” هو ثاني تحالف سياسي يعلن مقاطعته هذه الجلسة، بعد تحالف “سائرون” (73 نائبا)، بزعامة مقتدى الصدر.

ويدعم تحالف “السيادة” تولي هوشيار زيباري (68 عاما)، مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني (31 نائبا بزعامة مسعود بارزاني)، منصب رئيس الجمهورية.

وفي وقت سابق، الأحد، قررت المحكمة الاتحادية، وهي أعلى سلطة قضائية، إيقاف إجراءات ترشيح زيباري مؤقتا؛ لحين الفصل في دعوى قضائية أقامها ضده أربعة نواب، هم ثلاثة عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ونائب عن تحالف “الفتح”.

ويطالب هؤلاء بإبطال ترشيح زيباري، مدعين أنه “لا يتمتع بالشروط الدستورية المطلوبة لشغل المنصب، وعلى رأسها النزاهة”، على اعتبار أن البرلمان استجوبه وسحب الثقة منه عندما كان وزيرا للمالية عام 2016.

وإجمالا، تقدم 25 مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية، بينهم الرئيس الحالي برهم صالح، مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني (17 نائبا) بزعامة بافل طالباني.

وبموجب عرف سياسي مُتبع في العراق منذ 2006، فإن الأكراد يشغلون منصب رئيس الجمهورية، والسُنة رئاسة البرلمان، والشيعة رئاسة الحكومة.