واع / النزاهة: ضبط مواد طبية لجراحة القلب منتهية الصلاحية في الأنبار

واع / بغداد/ م. أ

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، الأربعاء، عن ضبطها مواد طبية خاصة بجراحة القلب منتهية الصلاحية، و”حالات مساومة واستغلال لمرضى” في أحد المستشفيات في محافظة الأنبار.

وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن “فريق عمل مكتب تحقيق الأنبار، الذي انتقل إلى مستشفى الفلوجة التعليمي، تمكن من ضبط مواد طبية خاصة بعلاج وإجراء عمليات الجراحة الخاصة بالقلب منتهية الصلاحية”، مشيرة إلى “ضبط كميات كبيرة من تلك المواد في مخزن المواد الطبية في شعبة القسطرة بالمستشفى”.

وأضافت، أن “المواد التي تم ضبطها شملت (275) أنبوب توصيل المادة الملونة إلى غرف القلب، و(380) أنبوب توصيل المادة الملونة إلى شرايين القلب، و(1100) كانيولا تثقيب كبيرة لإدخال الأنابيب من خلالها إلى القلب، فضلا عن (22) مادة استخراج الخثرة من الأوعية الدموية، و(40) ساعة خاصة بنفخ البالون داخل الشرايين، وشبكات تزرع داخل القلب، وبطاريات تشغيل القلب، وموصل ذي ثلاثة اتجاهات لربط الأنابيب الداخلة إلى القلب”.

وأوضحت، أن “تحريات الفريق قادت إلى الكشف عن قيام الدكتور المختص بالتداخل القسطاري في مستشفى الفلوجة التعليمي بمساومة وإجبار بعض المرضى الذين يرومون إجراء عمليات في المستشفى على شراء (شبكات وبالونات) خاصة بشرايين القلب من إحدى الصيدليات الخارجية، بالرغم من توفرها مجانا في المستشفى”.

وأشارت الدائرة، إلى “تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية التي نفذت وفقا لمذكرة ضبط قضائية، وعرضه رفقة المبرزات الجرمية على قاضي التحقيق المختص؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة”.