واع/الكهرباء: نحتاج سنة ونصف لبدء وصول الغاز القطري إلى البلاد

واع/ بغداد/ ح . ز  

أكد وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، الأربعاء، أنه عملية استيراد الغاز القطري، ستكتمل خلال سنة ونصف، إن توفرت الإمكانيات، مؤكداً توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية لاستيراد الطاقة. 

وأشار كريم خلل حوار تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إلى أن “الخط من السعودية سيكون عبر عرعر – اليوسفية وبنظام جديد”، مبيناً أن “المرحلة الأولى لاستيراد الطاقة من السعودية تقدر بـ500 ميغاواط والثانية بـ1000 ميغاواط”. 

وأوضح، أن “خط الاستيراد من السعودية يختلف عن الخط من الخليج”، لافتاً إلى أنه “لا يمكن البوح بتكلفة الربط الكهربائي مع السعودية”. 

ولفت إلى أن “مجموع الأبراج الكهربائية التي تم تفجيرها 171 برجاً”، مؤكدا انه “خلال سنة أو أكثر سيكتمل خط الربط الكهربائي مع الأردن لتزويد المنطقة الغربية”. 

وأكد أنه “سنستلم 500 ميغاواط من تركيا قريباً”، مشيراً إلى أن “العراق سيكون دولة المعبر للطاقة”. 

وبين أن “إيران تزود العراق حالياً بـ8 ملايين متر مكعب قياسي فقط من الغاز”، مؤكداً أن “وفد من الوزارة سيذهب إلى إيران قريباً لحلّ أزمة الغاز”. 

وتابع: أن “إيران لديها ديون على العراق تقدر بمليار و692 مليون دولار وهذه نتيجة تراكمات”، لافتاً إلى أن “تكلفة الغاز الإيراني أقل من 4 مليارات دولار سنوياً”. 

وأوضح، أنه “لم نتسلم ميغاواط واحد من إيران خلال الصيف الماضي”، مشيراً إلى أنه “حالياً نتسلم 500 ميغاواط فقط من إيران”. 

وتابع: “لدينا القدرة الآن لإنتاج 21 ألف ميغاواط بأريحية لكن حاجتنا تقدر بـ35 ألف ميغاواط، ونخطط للوصول إلى إنتاج 26 ألف ميغاواط خلال الصيف المقبل”. 

ولفت إلى أن “المناطق غير النظامية تستهلك 20% من إنتاج الطاقة”، مؤكداً أنه “سنرفع دعوى قضائية ضد من تجاوزت جبايته المليون دينار”.