واع/الاولمبية العراقية.. 170 مليار خلال 10 سنوات واتحادات دون مشاركات خارجية لعدة سنوات
واع/ بغداد/ ح . ز
اثنان وستون سنة مرت على الانجاز الاولمبي الوحيد للعراق بالحصول في الالعاب الاولمبية الصيفية ومازال العراقي يحلم بان يرى ميدالية اخرى لاحد ابطاله وهو يرفع اسم العراق عاليا على منصات التتويج، فرغم مشاركة العراق المستمرة بالاولمبياد، الا انه حصل على ميدالية برونزية وحيدة مسجلة باسم عبدالواحد عزيز في دورة روما عام 1960.ومنذ دورة روما شارك العراق بـ13 دورة اخرى دون الحصول على ميدالية اخرى تزين صدور رياضي العراق واغلب تبريرات اللجنة الاولمبية هي الظروف التي مرت على العراق وقلة التخصيصات المالية، الا ان المعلومات التي توفرت فان”ميزانية اللجنة الاولبية والاموال التي صرفت عليها وصلت الى نحو 170 مليار دينار خلال عشرة سنوات فقط واغلبها تصرف على مشاركات خارجية للاتحادات الرياضية بدون اي انجاز”.وتضيف المعلومات، ان”هناك نحو 7 اتحادات تتلقى مئات الملايين من الدنانير سنويا ولم يكن لها مشاركة خارجية واحدة خلال السنوات الاخيرة وعند سؤالها عن ابواب صرف الاموال تجيب بان لديها لاعبين ينشطون في البطولات المحلية”.وتؤكد المعلومات، ان”هذه الاتحادات تستغل الاتحادات الدولية التي تمنع التدخل الحكومي في عملها، للهروب من المحاسبة، رغم ان الجهات الرقابية من المفترض ان تكون لها يد في مراقبة هذه الاتحادات، لكن المحاصصة والفساد يمنعان ذلك”.وعن الصراعات في اللجنة الاولمبية العراقية، تشير المعلومات، الى ان”هذه الصراعات ليس من اجل خدمة الرياضة العراقية، انما هي شخصية وتتعلق بمنصب امين السر والامين المالي ورئيس اللجنة وفي الفترة الاخيرة تدخل القضاء في حسم عدد منها واخرها الخاصة باتحاد السباحة”

