واع /صحة الرصافة تعلن خطتها الخاصة بزيارة الإمام الكاظم

واع / بغداد/ م. أ

أعلنت دائرة صحة بغداد الرصافة، الخميس، عن اعداد خطة الاسناد الطبي الطارئة الخاصة يزيارة الامام موسى الكاظم، متضمنة تشكيل غرفة عمليات خاصة ونشر الفرق الصحية وتهيئة طوارئ المستشفيات وغيرها. 

وقال مدير عام صحة بغداد الرصافة محمد جهاد جواد، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) ان “صحة الرصافة اعدت خطة اسناد طبي خاصة بزيارة استشهاد الامام الكاظم”. 

وأضاف ان “الخطة تتضمن تشكيل غرفة عمليات خاصة بالدائرة برئاسة المدير العام والتأكيد على الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى من خلال الحملات الإعلامية التوعوية وتقديم الخدمات الطبية الطارئة ونشر عجلات الإسعاف وتهيئة جميع العجلات في جميع المؤسسات الصحية وتجهزها بكافة الاحتياجات”. 

وأفاد جهاد ان “الخطة تتضمن تأمين رصيد دم كاف من جميع الأصناف واستقبال المتبرعين والتنسيق مع إدارات المستشفيات لتجهيزها بالأرصدة الكافية من الدم بالتنسيق مع المركز الوطني لنقل الدم”، مبينا ان “الخطة تشمل جعل الخفارات للكوادر بنسبة 100% خلال أيام الزيارة وتهيئة فرق جراحية متخصصة وإيقاف ادخال الحالات الباردة الى المؤسسات الصحية قبل خمسة أيام من موعد الزيارة وتهيئة سعتها السريرية بما لايقل عن 50% من السعة السريرية”. 

وأوضح انه “تم توجيه شعبة الاعلام بإعداد الباجات الخاصة بالعجلات المكلفة بأداء الزيارة من الإسعافات وغيرها فضلا عن تشكيل فرق صحية لمتابعة الإجراءات الوقائية من خلال متابعة الأطعمة والماء الذي يقدم للزائرين وفحص النماذج بشكل مستمر خلال أيام الزيارة “. 

وأفاد جهاد ان “خطة الاسناد الطبي تتضمن ايضا تشكيل غرفة عمليات في كل مستشفى وارتباطها بشكل مباشر بعمليات الرصافة وتوفير خزين احتياطي كاف من الاوكسجين والأدوية المنقذة للحياة وتهيئة وحدات وشعب الطوارئ والاسرة فضلا عن تهيئة ثلاجات حفظ الجثث وصالات العمليات في جميع المؤسسات وتعزيزها بالأدوية والمستلزمات الطبية والكوادر الجراحية المتخصصة فضلا عن التأكيد على مستلزمات إطفاء الحرائق وعناصر الدفاع المدني في المؤسسات تحسبا لأي طارئ”. 

ولفت المدير العام انه “تم التأكيد على تشكيل فرق جراحية متخصصة خلال أيام الزيارة تكون جاهزة على مدار 24 ساعة في مستشفيات الشهيد الصدر والامام علي (ع) والكندي والشيخ زايد وابن النفيس والجملة العصبية والواسطي والزعفرانية والنعمان والشهيد ضاري الفياض والمدائن”. 

وبين جهاد انه “تم توجيه القطاعات بنشر المفارز الصحية الثابتة والمتنقلة على طول الطرق التي يسلكها الزائرين مزودة بعجلات اسعاف متضمنة نشر 20 مفرزة صحية ثابتة في جانب الرصافة على الطرق التي يسلكها الزائرين لتقديم الخدمات الصحية لهم فضلا عن المفارز المتنقلة وفرق السموم والرقابة والمتابعة وغيرها”.