واع / النزاهة: إحباط محاولة للاستيلاء على عقارين عائدين للدولة في البصرة

واع / بغداد/ م. أ

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، الأربعاء، إحباط محاولة للاستيلاء على عقارين تعود ملكيتهما إلى وزارة البلديات في محافظة البصرة، مبينة أن القيمة التقديرية لهما تصل إلى 25 مليار دينار.

وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إلى “إحباط تلاعب في عقارين تبلغ مساحتهما (13 دونما، و30 أولك، و85م2) عائدين إلى وزارة البلديات”، موضحة أنهما “كانا مسجلين باسم وزارة المالية وحق التصرف فيهما لبعض الأشخاص قبل استملاكهما من قبل بلدية البصرة عام 1978”.

ولفتت الدائرة، إلى “حصول تواطؤ بين بعض موظفي البلدية مع أشخاص تمكنوا من الحصول على سند طابو نموذج (25)؛ لغرض البيع على المُواطنين”، مضيفةً أن “إجراءات الهيئة أدت إلى الحفاظ على الأموال العامة عبر وضع إشارة عدم التصرف على العقارين اللذين تصلُ قيمتهما التقديرية إلى خمسة وعشرين مليار دينار، إذ إنهما يقعان في منطقة مُتميزة في مركز مدينة البصرة”.

وتابعت، أن “مديرية تحقيق الهيئة في البصرة نفذت عمليتين منفصلتين في دائرة التقاعد في المحافظة، أسفرتا عن ضبط بطاقات تقاعدية وبطاقة (ماستر كارت) ومُستمسكات مُزورة؛ لغرض الاستحواذ على رواتب مُتقاعدين، من بينهم مُتقاعدة مُتوفاة، بصورة مُخالفة للقانون”.

وأضافت الدائرة، أنه “تم تنظيم ثلاثة محاضر ضبط أصولية في العمليات التي نُفذت؛ بناء على مُذكرات قضائية، وعرضها رفقة المبرزات الجرمية المضبوطة على قاضي محكمة تحقـيق البصرة المختصة بقضايا النزاهـة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة”.