واع/ طالباني: من الصعب انتخاب رئيس الجمهورية في وقت قريب

واع/ بغداد/ متابعة

استبعدت النائبة السابقة آلا طالباني، الأربعاء، انتخاب رئيس الجمهورية في وقت قريب، فيما أشارت إلى أن الأمر مرهون بحصول توافق شيعي على تشكيل الحكومة. 

وقالت طالباني خلال ندوة تابعها(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) “من الصعب انتخاب رئيس الجمهورية في وقت قريب، وأن المشكلة لا تتعلق بخلاف الحزبين الكرديين بشأن المرشح للمنصب فقط، بل مرهونة بحصول توافق شيعي بشأن الحكومة المقبلة”. 

وأضافت، “من دون وجود رؤية لمرحلة ما بعد انتخاب رئيس الجمهورية سيتم تأجيل هذا الاستحقاق وان قرار الاتحادية اليوم لتأجيل الدعوى يمكن ان يكون مهلة إضافية للتوصل الى اتفاق بين الاطراف المتنافسة”. 

وأكدت، أن “الديمقراطي مصر على تسنم الرئاسة بغض النظر عن اسم مرشح اليكيتي وان هوشيار زيباري قدم اوراق ترشيحه قبل ان يقدمه د. برهم صالح ملف ترشيحه للرئاسة”. 

وشددت طالباني على أن “التوافق هو الحل الأمثل للجميع وبخلافه سيتضرر جميع الأطراف وفي مقدمتهم الكرد خاصة في ملفات تمرير الموازنة”. 

وبينت، أن “الصدريين ينوون تعديل الدستور وان الاتحاد الوطني لا يمكن أن ينخرط وحده في تحالف يقرر هذا الملف الشائك الذي يحتاج إلى توافق عريض ليس بين الأطراف السياسية فقط بل الشارع العراقي والكردي”.