واع/انتبه.. 4 علامات تؤكد إصابتك بأوميكرون دون أن تدري

لا تختلف أعراض متحور أوميكرون كثيراً عن أعراض فيروس كورونا، ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن أعراضه أقل حدة من السلالات السابقة للفيروس ويمكن التحكم فيه حيث أنه لا يشكل أي خطر مباشر على الرئتين. 

وفي ضوء هذه الأعراض الخفية الشبيهة بالبرد، أًصبح من الصعب التميز بين أوميكرون ونزلات البرد، إلا أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تخبرك أنك مصاب بأوميكرون وأنت لا تدري، ونستعرضها بحسب الطبيب أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة في التقرير التالي: 

النسب المئوية لأعراض أوميكرون 

أوضح تقرير طبي بحسب “” nbcnews، النسب المئوية للأشخاص الذين أبلغوا عن ظهور الأعراض ليؤكد أن الحصول على اللقاح بمثابة أفضل حماية من المتحور الجديد أوميكرون، وتعد نسبة الإصابة بالمرض كالتالي: 

سيلان الأنف – 73٪. 

صداع – 68٪. 

التعب – 64٪. 

العطس – 60٪. 

التهاب الحلق – 60٪. 

السعال المستمر 44٪. 

صوت أجش – 36٪. 

قشعريرة أو قشعريرة – 30٪. 

الحمى – 29٪. 

الدوخة – 28٪. 

ضباب الدماغ – 24٪. 

وأكد التقرير أنه بالنسبة لأولئك الذين قد يعانون من الصداع أو التهاب الحلق أو الحمى ، يمكن تناول السوائل  وأدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في تقليل الأعراض. 

علامات تخبرك أنك مصاب بأوميكرون وأنت لا تدري1- مرض كل أفراد العائلة واحداً تلو الآخر 

فيروسات الجهاز التنفسي بشكل عام شديدة العدوى، ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا، وأثبت متغير أوميكرون أنه أكثر قابلية للانتقال من سلالاته السابقة بما في ذلك دلتا، ذلك إذا كنت مريضًا ولاحظت أن كل من حولك قد مرض واحدًا تلو الآخر، فمن المحتمل أنه كان عدوى أوميكرون. 

2- مشاكل في الجهاز الهضمي 

وفقًا للتقارير، يعاني الأشخاص المصابون بعدوى أوميكرون من مشاكل في المعدة أيضًا ويعتبر الغثيان والقيء وفقدان الشهية من بعض الأعراض التي تم الإبلاغ عنها لدى الأشخاص الذين يعانون من أوميكرون وخلال الموجة الثانية أبلغ العديد من المصابين أيضًا عن أعراض مثل الإسهال. 

3- تساقط الشعر بكميات كبيرة: 

الثعلبة أو تساقط الشعر هي مشكلة منتشرة وشائعة يواجهها الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا، ويعتقد تساقط الشعر يكون من الآثار اللاحقة لعدوى فيروس كوورنا، ويرجع ذلك إلى الإجهاد العاطفي أو الأدوية أو بسبب إطلاق السيتوكينات المنشطة للالتهابات كرد فعل لمحاربة الفيروس. 

ومع ذلك، إذا كنت فقدت كتل من الشعر أيضًا بعد مرضك، فمن المحتمل أن تكون مصابًا بأوميكرون، لكنك لا تعرف ذلك لأنك لم تخضع للاختبار. 

4- ظهور عدوى بالعين والجلد 

الإصابة بعدوى العين، أو الطفح الجلدي الغريب على أصابع قدميك أثناء مرضك يعني أنك مصاب بأوميكرون.