واع/نائب : قدمت شكوى ضد وزير المالية ومحافظ البنك المركزي


واع / بغداد / س . ر

أكد النائب المستقل هادي السلامي، اليوم الثلاثاء، قد الشكوى ضد وزير المالية ومحافظ البنك المركزي بسبب والفساد وتهريب العملة.

وقال السلامي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان “الموازنة العامة تتضمن بالمادة ١٦ رابعا والتي تنص على مجلس الوزراء اتمتة النظام الضريبي والكمركي واجازات الاستيراد وربط كل الوحدات الخاضعة للضريبة والكمارك بنظام الكتروني فور اقرار هذا القانون وجباية الرسوم الكمركية للبضائع المستوردة على اساس ما تم بيعه من العملة الاجنبية من خلال نافذة بيع العملة والاعتمادات المستندية الى مستوردي السلع”، مؤكداً انه “يجب تسوية الفروقات بعد دخول البضاعة المستوردة والمدققة من قبل الجهات المعنية”.

وأضاف السلامي أنه “يقصد بالاتمتة (ربط التكنلوجيا الرقمية والمعلومات وربط النظام الضريبي والكمركي مع البنك المركزي لمنع تهريب العملة وحصر قضايا الضريبة والتحاسب الكمركي كي لا يكون هناك تهريب للعملة والفواتير المزورة)”.

وأشار السلامي الى أن “هذا القانون وهذه الالية لم يلتزم بها وزير المالية ولم يطبقها محافظ البنك المركزي وهذا الامر ادى الى هدر المال العام والفساد وتهريب العملة والمتضرر الوحيد هو الشعب العراقي”.

وتابع السلامي انه “على اثر ذلك قدمت شكوى للمدعي العام ضد وزير المالية ومحافظ البنك المركزي بسبب هدر المال العام والفساد وتهريب العملة الامر الذي ادى الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية وارتفاع الادوية وغلاء المعيشة بالتالي سبب اضرار كبيرة على الشعب”.