واع / نائب: وزير المالية حدد ثلاثة شروط لتخفيض اسعار الدولار

واع / بغداد / س . ر

 اكد عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون جاسم العلوي، اليوم الثلاثاء، بأن وزير المالية علي عبد الامير علاوي حدد 3 شروط لاعادة سعر صرف الدينار امام الدولار الى ماكان عليه في السابق خلال جلسة استضافته.

وقال العلوي في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان “استضافة وزير المالية يوم امس كان الهدف منها اتخاذ خطوات من اجل تخفيض سعر صرف الدولار امام الدينار خلال المرحلة المقبلة”، مشيراً ان “علاوي بين ان بقاء سعر صرف الدولار بسبب اختلال الوضع الاقتصادي، ولايمكن ان يكون هنالك قرار اخر بتخفيض سعر الصرف”.

واضاف ان “وزير المالية اكد ان الحرب على (داعش) وانخفاض الاحتياطي الاجنبي في البنك المركزي ووباء (كورونا) وارتفاع سقف النفقات وقلة الواردات غير النفطية من الاسباب التي ادت الى ارتفاع سعر الصرف خلال المرحلة الماضية، مما حدا بالمالية الى اتخاذ هذا القرار لتحسين الوضع الاقتصادي بدلاً من ان تحل الفوضى كما حصل ببعض دول الجوار والاقليمية”.

ونبه ان “اتخاذ قرار جديد بتخفيض سعر الصرف لا يأتي الا بضمان الوفرة المالية وتحسين الوضع الاقتصادي بعد اعتماد اصلاحات واضحة منها تنويع الايرادات غير النفطية واتمتة النظامين الكمركي والمنافذ الحدودية،وتشريع قوانين جديدة مهمتها الحفاظ على الثروة الوطنية كالنفط والمعادن الاخرى”.