واع / العمل تتحدث عن زيادة في رواتب المتقاعدين وشمول عوائل جديدة بشبكة الحماية

واع / بغداد/ ز.ن

اعلن عضو مجلس النواب وزير العمل السابق، عادل الركابي، اليوم الاثنين، عن مشروع قانون مرتقب يقدم للبرلمان، يتضمن التوسع بشمول عائلات جديدة في شبكة الحماية الاجتماعية مع احتمالية زيادة رواتب المتقاعدين.

وقال الركابي، في تصريح له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)  ان “موازنة العام الماضي شهدت تخصيص مبالغ لشمول عائلات عديمة الدخل في خدمات الحماية الاجتماعية، فضلاً عن الخدمات المتعلقة بذوي الاعاقة وبحسب القانون النافذ”، مشيراً الى أنّه “تمّ رفع هذه التخصيصات وإضافتها الى أبواب صرف أخرى خارج موازنة وزارة العمل ؛ ما أثر في برنامج شمول العائلات الجديدة”.

واضاف، أن “العام الحالي وفي حال تأخر مسألة تشكيل الحكومة، ستباشر حكومة تصريف الأعمال الحالية بتقديم معالجات فورية وآنية بصيغة مشروع قانون وتقديمه الى مجلس النواب يتضمن تخصيص مبالغ كافية للتوسع بشمول عائلات الى شبكة الحماية الاجتماعية”.

وأوضح، ان “مشروع القانون قد يتضمن زيادة سقف الإعانة أيضاً، بموجب قانون جديد مستقل عن قانون الموازنة، وكذلك احتمالية إقرار زيادة للفئات الأخرى، كالمتقاعدين وغيرهم من فئات المجتمع”.

ولفت الى ان “الحكومة تتجه، بالتنسيق مع مجلس النواب في حال تأخر تشكيل الحكومة وعدم اقرار الموازنة، نحو اللجوء لقانون سريع، وهو في مراحل إعداده الأخيرة من اجل معالجة الوضع الحالي الذي تعاني منه الشرائح الضعيفة ومعدومة الدخل، وكذلك معالجة ما نجم عن خفض قيمة الدينار”.