واع/زعيم الفتح: لن نتنازل عن تشكيل الكتلة الاكبر وحق الشيعة في الحكومة

واع بغداد

اكد زعيم تحالف الفتح هادي العامري، الجمعة، ان الاطار التسيقي ذهب إلى الثلث الضامن وهو ضامن للعملية السياسة لايجاد حكومة قوية.
وقال العامري بمهرجان ذكرى يوم الشهيد الفيلي في بغداد تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي واع) ان مصطلح التبعية الذي يطلق هو تبعية لاهل البيت وتبعية المذهب، وان هنالك قوانين هي قوانين الظلم ويجب أن يتم تغييرها ومحاسبة كل من يتمسك بها.
واضاف، ” حذرنا من التزوير والتلاعب في الانتخابات وحصل كلاهما واحترمنا قرار المحكمة الاتحادية”، مؤكدا ان التلاعب بنتائج الانتخابات هو الذي خلف الانسداد السياسي.
واشار العامري، “أكدنا على ضرورة التفاهم لإيجاد مخرج في العملية السياسية التي بنيت منذ ٢٠٠٣ ولليوم على أساس الاتفاق والتوازن والشراكة”، منوها الى ان الاتفاف والتفاهم والشراكة هو مبدأنا في تشكيل الحكومة.
وشدد العامري، على ذهاب الاطار إلى الثلث الضامن وهو ضامن للعملية السياسة لايجاد حكومة قوية، لافتا “لايمكن أن نتنازل عن تشكيل الكتلة الأكبر التي تضمن حق المكون الشيعي الاكبر”.
وتابع حديثه، “نصر على ضرورة تشكيل الكتلة الاكبر من الاطار الشيعي  والتيار الصدري والمستقلين لضمان حق المكون الشيعي”، داعيا للاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة وتقديم الخدمات للعراقيين والابتعاد عن كسر الارادات.
واكد العامري، “يجب التفاهم في تشكيل الحكومة والوصول الى طاولة حوار مشتركة بين كل الاطراف”.
ولوح العامري في حديثه، “نترك الخيار للمشاركة في الحكومة لمن يرغب ولن نعود للتوافق”، قائلا: “المعارضة فيها امتيازات ويجب توفير فرص للمعارضة”.
ولفت “يجب أن تكون هنالك معارضة بناءة لتقوية العملية السياسية والفرصة موجودة”، وانه يجب التفاهم بايجاد مخرج للازمة في البلد ولانريد التوافق.
وشدد العامري، “لايمكن إقصاء طرف من اللجان في البرلمان لان الجهات التي تم اقصاؤها كيف ستذهب إلى المعارضة وكيف ستؤدي دورها”.