واع / تعرف على ترتيب الجواز العراقي من بين جوازات السفر العالمية

واع / متابعة

افاد موقع عالمي متخصص، الاثنين، بأن الجواز العراقي، احتل المرتبة قبل الأخيرة في ترتيب جوازات السفر العالمية للمرة الثانية خلال العام الحالي، فيما حافظ الجواز الياباني والسنغافوري على مرتبتهم الأولى بأقوى جواز بالعالم في الربع الثاني من 2022.

وبحسب تصنيف شركة الاستشارات السويسرية “Henley & Partners” للربع الثاني من عام 2022؛ تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) فقد احتل العراق المرتبة قبل الأخيرة في جوازات السفر بناء على مؤشر حرية التنقل بحصوله على 28 تأشيرة حرة فقط أي بالمرتبة 110 من أصل 111 دولة مدرجة في الجدول يسبقه الجواز السوري بـ 29 تأشيرة حرة، والباكستاني بـ 31 تأشيرة حرة، فيما حل الجواز الأفغاني بالمرتبة الأخيرة بحصولها على 26 تأشيرة حرة.

وأضافت أن الجواز الياباني والسنغافوري حصلا على المرتبة الأولى عالميا بحصولهما كلاهما على 192 تأشيرة حرة، يليهما الجواز الألماني والكوري الجنوبي بالمرتبة الثانية بحصولهما على 190 فيزا حرة، ومن ثم جاء الجواز الفنلندي والإيطالي ولوكسمبورغ والاسباني بالمرتبة الثالثة بحصولهم على 189 تأشيرة حرة.

عربيا، جاءت الإمارات بالمرتبة الأولى عربيا وبالمرتبة 15 عالميا بـ 175 تأشيرة حرة، فيما جاءت قطر ثانيا عربيا وبالمرتبة 55 عالميا بـ 98 تأشيرة حرة والكويت ثالثا بـ 95 تأشيرة، والبحرين رابعا بـ 84 ومن ثم عمان خامسا بـ 80.

ومؤشر Henley Passport هو الترتيب الأصلي المعتمد لجميع جوازات السفر في العالم وفقًا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها بدون تأشيرة مسبقة، يعتمد الفهرس على بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).